كيف تحافظين على صحّتك؟

كيف تحافظين على صحّتك؟

كلنا عرضة للإصابة بأمراض خطيرة بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية. لذلك، من المهم العناية بصحّتك الجسدية والعقلية والنفسية للحد من خطر الإصابة بهذه الأمراض وللتمتّع بحياة سليمة.

 

هناك العديد من الطرق المختلفة للحفاظ على قوة وصحة عقلك وجسمك. إليك بعض النصائح لحماية صحّتك الجسدية والعقلية في أي عمر.


1- تجنّبي التدخين

تم ربط التدخين بالعديد من الأمراض والآثار الصحية السلبية، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية وعقم النساء وسرطان الرئة. يساعد التوقف أو الامتناع عن التدخين في تقليل بشكل كبير من خطر الإصابة بهذه الأمراض.


2- حافظي على العلاقات الوثيقة

اظهرت الدراسات البحثية أن الروابط الاجتماعية تزيد من احتمالية النجاة من مشاكل الصحة الجسدية، وتزيد من مستوى سعادتك، وقد تساعدك حتى على العيش لفترة أطول. في الواقع، أظهرت الدراسات أن الروابط مع الآخرين لها تأثير إيجابي كبير على صحتك الجسدية مثل الإقلاع عن التدخين. 


3- تناولي الطعام الصحي

قد يكون من الصعب تناول ما يكفي من الفاكهة والخضروات وإعداد وجبات مغذية لك ولأسرتك كل يوم. ولكن، تجنّبي تناول الكثير من الأطعمة السريعة والمضرّة بالصحّة وااحرصي على تناول الأطعمة الصحيّة لماية نفسك وعائلتك من المرجح الأمراض والحالات الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان والاكتئاب. بدأ العلماء في اكتشاف أن الأطعمة غير الصحية ، مثل الأطعمة السريعة والمخبوزات التجارية تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، وأن الأطعمة الصحية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية والخضروات الصليبية مثل البروكلي تقلّل من خطر الإصابة بالاكتئاب والسرطان. 


4- مارسي الرياضة البدنية

المقدار الصحيح من النشاط البدني يجعلك أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وسرطان الثدي والاكتئاب والعديد من الحالات الأخرى. احرصي على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على صحة عظامك وتحسين جودة نومك ونوعية حياتك. للحصول على هذه الفوائد الصحية، حاولي أن تمارسي ما لا يقل عن ساعتين ونصف من النشاط البدني "المعتدل الشدة" كل أسبوع. تشمل الأنشطة متوسطة الشدة المشي السريع وركوب الدراجة.


5- احرصي على اجراء على الفحوصات الطبّية المنتظمة

حتى لو كنت تشعرين أنك تتمتّعي بصحة جيدة، يمكن أن تساعد الفحوصات الطبية السنوية واختبارات الفحص النساء على:

  • اكتشاف علامات الأمراض والحالات الخطيرة مبكراً مثل السكري والسرطان وأمراض القلب ، بحيث يكون لديك فرصة أفضل في علاجها بنجاح أو علاجها بفعالية
  • اكتشاف المشاكل قبل أن تسبب أعراضاً مؤلمة أو مزعجة
  • العيش حياة أطول وأكثر نشاطاً خالية خالية من المشاكل الصحّية

حدد موعدًا للفحص مع طبيب أمراض النساء والتوليد مرة واحدة سنوياً للحصول على الفحوصات الصحية التي تحتاجها النساء.


6- ساعدي الآخرين

لقد وجدت الدراسات أن مساعدة الآخرين يمكن أن تقلّل من ضغط الدم، والاكتئاب، وتحد من مستويات التوتر، وتقلّل آثار الألم المزمن، وقد تساعدك أيضًا على العيش لفترة أطول. هذا غالباً لأن التطوع يمكن أن يمنحك إحساساً بالنجاح في تحقيق الهدف. يمكن أن يساعدك التطوع أيضاً على التعرف على أصدقاء جدد.


7- احصلي على قسط كاف من النوم

تميل مشاكل النوم والأرق إلى التأثير على النساء أكثر من الرجال. بمرور الوقت، يرتبط عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم بالسمنة وأمراض القلب والاكتئاب والسكري. من المهم النوم سبع إلى تسع ساعات كل ليلة لاستعادة طاقتك وتحسين مزاجك وذاكرتك، والحد من مستويات التوتر وتعزيز قدرة جسمك على محاربة الأمراض.

قد يهمّكِ أيضاً