كيف تتخلصين من سموم الكبد؟

كيف تتخلصين من سموم الكبد؟

من الضروري اتباع نظام غذائي طبيعي لإزالة السموم من الكبد مرتين في السنة على الأقل. وذلك لأن الكبد هو معمل معالجة الجسم. يمكن للكبد السليم تطهير الجسم من السموم والشوائب البيئية، وقد يؤدي الإفراط في تناول الكحول والأطعمة الدهنية إلى حدوث خلل وظيفي في هذا العضو، مما يتسبّب في مشاكل الهضم الأيضي أو في حدوث التهاب في الجهاز الهضمي ومشاكل في الدم. تتضمن بعض أعراض ضعف الكبد ما يلي:

  • اليرقان
  • الانتفاخ أو التورم
  • الحكة
  • إنتاج حصوات المرارة
  • الإسهال أو الإمساك
  • الإعياء
  • الغثيان

 

من المهم إزالة السموم من الكبد لإبقائه في حالة جيدة، وذلك عن طريق تناول الأطعمة الصحّية والمفيدة للكبد وتجنب الأطعمة التي قد تضر به.


فيما يلي قائمة بالأطعمة التي تخلّص الكبد من السموم والتي يجب عليك إضافتها إلى نظامك الغذائي:

 


1- الكرنب

الكرنب خضروات لذيذة الطعم وغنية أيضاً بالسلفورافان، وهو مركب غني بالكبريت موجود بشكل طبيعي في الخضروات الصليبية ويُعتقد أن له فوائد صحّية للقلب والجهاز الهضمي. يساعد تناول الكرنب في زيادة إنزيمات الكبد الطبيعية المسؤولة عن إزالة السموم.

 

2- الملفوف

الملفوف أيضاً من الخضروات الصليبية الأخرى التي يجب أن تضيفها إلى نظامك الغذائي لإزالة السموم من الكبد. يساعد تناول الملفوف في إزالة السموم من الكبد والحد من الصداع والجفاف. يحتوي الملفوف أيضاً على الألياف التي تعزّز الهضم الجيد وتزيل السموم من القولون.

 

3- القرنبيط

يدعم القرنبيط إزالة السموم وهو غني بالبيتا كاروتين والبروتين والألياف والبوتاسيوم والفيتامينات C و B6 و K.
هذه العناصر الغذائية ضرورية لصحّة الكبد.

 

4- الكراث

الكراث غني بالسيلينيوم والآليوم، مما يساعد على تطهير الكبد والتخلص من الدهون الزائدة. يمكن للأطعمة الأخرى الغنية بالأليوم مثل الثوم والبصل أن تعزز جهاز المناعة. يمكنك إضافة الكراث إلى الحساء أو العجة أو اليخنة. يمكنك حتى أكلها نيئة! الكراث لذيذ الطعم وغني بمضادات الأكسدة، وهو غذاء فعّال لإزالة السموم من الكبد وتعزيز الدورة الدموية في الجسم، كما يساعد الجهاز الهضمي على التخلّص من السموم والمواد المسرطنة. إنه غني أيضاً بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

 

5- الخضروات الورقية الخضراء

تساعد الخضروات الورقية بشكل كبير في إزالة السموم من الكبد. لهذا السبب يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي لإزالة السموم من الكبد. تحتي الخضرةات الورقية الخضراء على نسب عالية من مركبات الكبريت المهمة في مساعدة الكبد على التخلّص من السموم، كما أنها غنية بالعناصر الغذائية مثل البروتينات والفيتامينات A و C و K.

 

6- الفجل

يمكن أن يحفز الفجل تخليق الصفراء في الكبد للمساعدة في إزالة السموم والهضم. كما أنه مصدر هائل للبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. 

 

7- البنجر

البنجر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في التخلّص من السموم والجذور الحرة. يساعد محتواها من البيتين خلايا الكبد في طرد السموم من الجسم وتطهيره. يمكنك إضافة البنجر إلى خطة تنظيف الكبد وكذلك للحصول على مضادات الأكسدة.

 

8- البروكلي

البروكلي لذيذ الطعم وصحي ومفيد لتحسين صحة الكبد يحتوي البروكلي على مركبات يمكن أن تساعد في تحييد السموم، ويمكنه أيضاً زيادة إنتاج إنزيم الكبد بسبب محتواه العالي من الجلوكوزينات. وهو أيضًا نبات من فصيلة الخضروات الصليبية، مما يعني أنه يحتوي على مادة السلفورافان لتحسين صحة الكبد.

 

9- البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة غنية بالمغذيات المعززة للمناعة والتي تساعد على تطهير وتخليص الجسم من سموم الكبد. كما أنها غنية بالألياف وفيتامين سي.

قد يهمّكِ أيضاً