كيف تتبنّين عادات غذائية صحية في رمضان؟

كيف تتبنّين عادات غذائية صحية في رمضان؟

شهر رمضان هو شهر العبادة والمغفرة، فلماذا لا تحاولين إجراء بعض التغييرات الإيجابية وبناء بعض العادات الصحية للاستفادة من هذا الشهر المبارك. يمكن أن يؤثر الصيام بشكل كبير على مستويات الطاقة وعلى القدرة على التركيز. لذلك، حاولي تبنّي هذه السنة في رمضان عادات دينية وصحية تستمر طوال العام.

 

إليك 5 عادات صحية ننصحك بتبنّيها في رمضان للتعزيز الصحة والحيوية:

 

1- تناول الأطعمة الصحّية 

من المهم الانتباه للمأكولات التي تتناولينها والالتزام بالأطعمة الصحية مثل الخضار، والفواكه، والتمر، والمكسرات، والشوفان، والحبوب والعدس. يميل العديد من الصائمين إلى تناول كميات كبيرة ومتنوّعة من الطعام في ساعات الإفطار، ولكن حاولي على الأقل اختيار الأطعمة المغذّية والمشبّعة المنخفضة السعرات الحرارية.

 


2- شرب المزيد من الماء

بقدر ما يحتاج جسمك إلى الغذاء، فإنه يحتاج أيضاً إلى الماء للحفاظ على الرطوبة ومنع الجفاف. يوصى خبراء التغذية بشرب ما يقرب من 8-12 كوباً من الماء يومياً. خلال شهر رمضان، قد يكون من الصعب شرب كمية كافية من الماء في غير أوقات الصيام ولكن حاولي استبدال جميع المشروبات السكرية بالماء. يمكن أن يؤدي شرب المشروبات مثل العصير والصودا ​​إلى زيادة السعرات الحرارية والسكر في الجسم. 

 

3- الحد من الأطعمة المقلية

دائماً ما تتواجد الأطعمة المقلية على مائدة الإفطار، ولكنها قد لا تكون الخيار الأصح بالنسبة لك. يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المقلية إلى زيادة سريعة في الوزن. لذلك، ننصحك بخبز المعجنات عوضاً عن قليها. من ناحية أخرى، احرصي على الحد من كميّة الأطعمة المقلية المتناولة واستبدالها بالسلطة والخضروات للحصول على توازن جيد من العناصر الغذائية في وجبة الإفطار.

 


4- تناول المزيد من الخضار

يساعد ملء نصف طبقك بالخضروات على تتناول كمية أقل من الأطعمة الأخرى. اختاري خضروات ملونة مختلفة للحصول على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي. تحتوي الخضراوات أيضاً على الألياف التي يمكن أن تساعدتك على الشعور بالشبع وتحسين عملية الهضم، وتسهيل الأيض، وإدارة مستويات السكر في الدم، وإدارة وزنك.

 

5- استبدلي الحلوى بالفاكهة الطازجة

إذا كنت من محبي الحلويات، في المرة القادمة التي تشتهين فيها شيئاً حلواً، تناولي الفواكه الطازجة التي تزودك بالألياف ومجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.

 

من الجيد أن نبدأ بتبنّي هذه العادات الصحية في رمضان والاستمراك باعتمادها طوال العام.

قد يهمّكِ أيضاً