فوائد صفار البيض التي يجب أن تعرفيها

يحتوي صفار البيض على العديد من الفوائد الصحية، وبالرغم أن العديد من الدراسات العلمية أظهرت أن صفار البيض يحتوي على الكولسترول المضر بصحّة القلب، إلاّ أن البعض الآخر أثبت عدم وجود آثار ضارة ناجمة عند تناوله بكميات معقولة.

 

يحتوي صفار بيضة على العديد من الفيتامينات، فكل صفار بيضة يحتوي على 7 فيتامينات وهي فيتامين B6، B-12، A، D، E، K، وحامض الفوليك. بالأضافة إلى أن فيتامين A، D، E و K لا توجد إلا في صفار البيض وليس في البياض.

 

يحتوي كل من صفار البيض وبياضه على 13 نوع من المعادن، بما في ذلك الكالسيوم، المغنيسيوم، الحديد، البوتاسيوم، الصوديوم، والسيلينيوم، ولكن صفار البيض يحتوي على النسبة الأكبر من المعادن. على سبيل المثال، 90 % من الكالسيوم الموجود في البيض هو في الصفار، و 93% من محتوى الحديد في البيض هو في الصفار أيضاً و7٪ فقط في البياض.


يحتوي صفار البيض على حوالي 60 سعرة حرارية، أي ثلاثة أضعاف السعرات الحرارية من بياض البيض.

 

ما هي الفوائد الصحية لصفار البيض؟


إليك بعض الفوائد الصحية لصفار البيض عند استهلاكه بصورة معتدلة ودون مبالغة:

 

1. زيادة التيستوستيرون
يحتوي صفار البيض على الزنك المركز. لذلك، فإن تناول صفار البيض يمكن أن يساعد الرجال على زيادة مستوى الهرمونات الذكرية.

 

2. منع تخثر الدم
يحتوي صفار البيض على نسبة عالية من الكوليسترول، ومع ذلك، فإن البروتين في صفار البيض قد يؤخر تشكيل جلطات الدم.

 

3. مضادة للالتهابات 
يحتوي صفار البيض على مادة الكولين وهي مادة مضادة للالتهابات. وهذا يعني أن الأشخاص الذين يعانون من آلام أو التهابات مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل، يمكن أن يستهلكوا صفار البيض للحد من الألم.

 

4. جيد لصحة العيون
الكاروتينات في صفار البيض، وخصوصا لوتين وزياكسانثين الكاروتينات، مفيدة جداً لصحة العين. وفقاً للباحثين، هذه الكاروتينات هي الصباغ التي تعطي اللون الأصفر لصفار البيض ويمكن أن تقلل من خطر الضمور وإعتام عدسة العين المرتبطة بالعمر. تعمل هذه المادة كمضادة لأكسدة للعيون، ولمحاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف أجزاء من الشبكية التي يمكن أن تؤثر على قدرة العين على التركيز.

 

5. مصدر لفيتامين  الB12
صفار البيض هو المصدر الأساسي للفيتامين B12. هذا الفيتامين ضروري لصحّة الجهاز العصبي.

 

6. منع ضمور العضلات
من فوائد صفار البيض الصحيّة، وقف ضمور العضلات. العناصر الغذائية الموجودة في صفار البيض تساعد العضلات على الاسترخاء.

 

7. غنيّ بالحديد
صفار البيض غنيّ بالحديد لذلك هو جيد للنساء الحوامل. النساء بشكل عام لديهم نقص في مادة الهيموجلوبين. لذلك، تناول صفار بيضة يومياً قد يكون فكرة جيدة للنساء.

المزيد
back to top button