فطريات القدمين: كل ما يجب أن تعلميه

الالتهابات الفطرية للجلد شائعة جدا وتشمل فطريات القدم، حكة جوك، سعفة، والتهابات الخميرة.

 

ما هي فطريات القدم؟

قدم الرياضي، وتسمى أيضا سعفة القدم، هي عدوى فطرية في القدم. إنها يسبب تقشير، احمرار، حكة، حرق، وأحيانا بثور وقروح.

قدم الرياضي هي عدوى شائعة جدا بحيث ينمو الفطر بشكل أفضل في بيئة دافئة رطبة مثل الأحذية والجوارب وحمامات السباحة وغرف خلع الملابس وأرضيات الاستحمام العامة. هو الأكثر شيوعا في فصل الصيف وفي المناخات الحارة والرطبة. ويحدث ذلك في كثير من الأحيان في الأشخاص الذين يرتدون أحذية ضيقة والذين يستخدمون حمامات ومسابح عامة.

 

أسباب فطريات القدم

تتسبب فطريات القدم بفطر مجهري يعيش على الأنسجة الميتة من الشعر وأظافر القدم وطبقات الجلد الخارجية. هناك على الأقل أربعة أنواع من الفطريات التي يمكن أن تسبب القدم الرياضي. الأكثر شيوعا من هذه الفطريات هو الشعروية روبروم.

 

 

ما هي أعراض فطريات القدم؟

علامات وأعراض قدم الرياضي تختلف من شخص لآخر. ومع ذلك، وتشمل الأعراض الشائعة:

 

  • تقشير، تكسير القدمين
  • احمرار، بثور، أو تليين وكسر في الجلد
  • الحكة، حرق، أو كليهما

 

أنواع القدم الرياضي

 

عدوي الاصبع

عدوى اصبع القدم هو النوع الأكثر شيوعا من قدم الرياضي. وعادة ما يحدث بين أصابع الرجل. هذا الشكل من قدم الرياضي يمكن أن يسبب الحكة، وحرق، والتحجيم والعدوى يمكن أن تنتشر إلى كل القدم.


الخف

يمكن للعدوى من نوع الخف أن تبدأ مع تهيج طفيف، جفاف، حكة، أو بشرة متقشرة. يمكن أن تشمل هذه العدوى القدم بأكملها وتمتد على جانبي القدم.


حويصلي

هذا هو النوع الأقل شيوعا من قدم الرياضي. تبدأ الحالة عادة مع اندلاع مفاجئ من بثور مملوءة بالسوائل تحت الجلد. في معظم الأحيان، تتطور بثور على الجانب السفلي من القدم. ومع ذلك، فإنها يمكن أن تظهر أيضا بين أصابع القدم، على كعب، أو على الجزء العلوي من القدم.

 

 

كيف يتم علاج فطريات القدم؟

يتم التعامل مع قدم الرياضي بالأدوية المضادة للفطريات الموضعية في معظم الحالات. الحالات الشديدة قد تتطلب أدوية عن طريق الفم. يجب أن تبقى القدمين نظيفتين وجافتين لان الفطر يزدهر في البيئات الرطبة.

 

تفادي فطريات القدم

تشمل خطوات منع قدم الرياضي ارتداء صنادل الدش في مناطق الاستحمام العام، وارتداء الأحذية التي تسمح للقدمين بالتنفس، والغسل اليومي للقدمين بالماء والصابون. تجفيف القدمين جيدا واستخدام مسحوق القدم عالي الجودة يمكن أن يساعد أيضا في منع قدم الرياضي.

المزيد
back to top button