ريجيم النوم

ريجيم النوم

للنوم فوائد صحية متعدّدة، بالأخص حين يكون بشكل منتظم وصحي. من الجدير بالذكر انه لكي تتمتعي بفوائد النوم ينصحك الأطباء بالنوم من 6-8 ساعات يوميا" بانتظام.

ومن أهم فوائد النوم المنتظم الحفاظ على الوزن المثالي، فقد كشفت دراسة أجريت في جامعة "تمبل" بولاية "فيلادلفيا" الأمريكية أنّ السبب الرئيسي لفائدة النوم المنتظم والمحدد الوقت والساعات هو انتظام الهرمونات عند النساء خصوصاً خلال ذلك وبالتحديد هرموني "اللبتين" و"الجريلين" المسؤولة عن تنظيم عمليتي الجوع والشهية للأكل بحيث تكون مستوياتها في الجسم متعادلة مما يؤدي إلى التوازن بين احتياجات الجسم من الطعام.

الجدير بالذكر أنّ الدراسة أضافت بأنّ النوم المنتظم كذلك يسمح للجسم بتحديد وأخذ الوقت الكافي لعملية التمثيل الغذائي كاملة ليتم الاستفادة من كمية الطعام المطلوبة وطرح الفائض منها بطريقة سليمة خارج الجسم لاحقاً بدون تحويلها لدهون مخزّنة وتكتلات شحوم تنتهي بتراكمها كوزن زائد نتيجة اضطراب هذه العملية الأساسية منذ البداية مما يؤثر تِباعاً على بقية أعضاء وأنشطة الجسم.

وكانت النتائج بينت أن من التزمن ببرنامج النوم المحدد خلال تلك التجربة المنتظمة نجحن في الوصول والحفاظ على الوزن المثالي المطلوب والمناسب لهن بالرغم من أن ذلك البرنامج لم يتضمن أي من النشاطات والتمارين الرياضية الروتينية أو برامج الحمية الغذائية المحددة بل كان يعتمد في أساسه فقط على انتظام وقت النوم والاستيقاظ وعدد الساعات خلال ذلك.وأضافت الدراسة بأن النوم المنتظم كذلك يسمح للجسم بتحديد وأخذ الوقت الكافي لعملية التمثيل الغذائي كاملة ليتم الاستفادة من كمية الطعام المطلوبة وطرح الفائض منها بطريقة سليمة خارج الجسم لاحقاً بدون تحويلها لدهون مخزّنة وتكتلات شحوم تنتهي بتراكمها كوزن زائد نتيجة اضطراب هذه العملية الأساسية منذ البداية مما يؤثر تِباعاً على بقية أعضاء و أنشطة الجسم.

قد يهمّكِ أيضاً