رنا جيزي: 6 طرق لتحسين نومك بطريقة طبيعية

رنا جيزي: 6 طرق لتحسين نومك بطريقة طبيعية

النوم الجيد هو أساس الصحة الجيدة. الإستيقاظ منتعشة ومرتاحة وجاهزة للاستمتاع بيومك هو حقاً من امتع الأشياء في الحياة، لكن لسوء الحظ، لا تشعر بذلك الكثيرات. يعاني الكثير من الأشخاص من تحديات في نومهم للعديد من الأسباب. أفضل مكان لحل المشكلة هو من خلال إقامة بعض التغيرات في العادات الصحية الأساسية للنوم.

 

فيما يلي، 6 أشياء يمكنك القيام بها لتحسين نومك:

 

1-تجنّبي الكافيين بعد منتصف النهار

يفهم معظم الناس آثار الكافيين، ولكن ما هو غير معروف هو المدة التي يمكن أن تبقى فيها آثار الكافيين في نظامك. تشير الأبحاث إلى أن الكافيين يمكن أن يبقى في نظامك لمدة ثماني ساعات تقريبًا، وفي بعض الحالات يصل إلى 14 ساعة. يوجد الكافيين في القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والشوكولاتة. حاولي عدم تناول الكافيين بعد منتصف النهار باستمرار، وانظري ما إذا كان نومك يتحسن. هناك العديد من البدائل اللذيذة التي يمكنك استخدامها بدلاً من ذلك، بما في ذلك العديد من شاي الأعشاب.

 

2- مارسي التأمل

ثبت أن التأمل اليومي يقلل من التوتر والقلق، وقد يكون له تأثير على الألم. تشير الأبحاث إلى أن ممارسة التأمل اليقظية فعالة بشكل خاص لتحسين النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم مثل الأرق. تم تصميم التأمل الموجه لتشجيع الاسترخاء ويمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للمبتدئين. هناك العديد من الأماكن المختلفة التي يمكنك فيها تجربة دورات التأمل، والتي يمكن أن ترشدك وتساعدك في العثور على أسلوب التأمل الذي يناسبك.

 

3- استرخي في الحمام

يمكن أن يكون النقع في حمام دافئ طريقة رائعة للتخلص من التوتر والإشارة لجسمك إلى الانتقال إلى وقت الراحة. أشعلي شمعة معطرة أو استخدمي بعض زيت اللافندر للاسترخاء. بالإضافة إلى تقليل الإجهاد، يغير الحمام الدافئ أيضًا درجة حرارة جسمك بشكل طفيف مما قد يؤدي أيضًا إلى تحسين النوم. من الأفضل أخذ حمامك قبل النوم بساعتين، للمساعدة في دعم جسمك للانتقال إلى مرحلة الاسترخاء.

 

4- حافظي على ترتيب غرفتك

من الصعب الاسترخاء في غرفة مزدحمة أو فوضوية. اجعلي مساحة نومك صديقة للنوم من خلال الحفاظ على المساحة نظيفة ومرتبة. الفراش الصحي مهم أيضًا. اغسلي ملاءاتك بانتظام وجففهيا على الخط كلما أمكن ذلك، لأن الأشعة فوق البنفسجية تساعد بشكل طبيعي على قتل البكتيريا والحفاظ عليها واضحة ونظيفة. أيضا، بسبب العرق ونزف الجلد، يمكن لعث الغبار أن يقيم في مراتب ويعزز الحساسية.

 

5- تجنّبي الأجهزة الإلكترونية ذات الإضاءة الخلفية ليلاً

تصدر أجهزة التلفاز وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي يتم شراؤها ضوء يعطل النوم، ومع ذلك لا يزال العديد من الأشخاص يتفقدون بريدهم الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم قبل الذهاب إلى الفراش. ابتكري عادة جديدة لعدم استخدام أجهزة الإضاءة الخلفية لمدة 90 دقيقة قبل النوم إذا كانت جودة النوم تمثل مشكلة بالنسبة لك. إذا كان يجب أن تنامي مع هاتفك بالقرب منك ، فقومي بالتبديل إلى وضع الطائرة أو ما يعادلها لمنع أي إشعارات أو ضوضاء في منتصف الليل.

 

٦- العلاج العطري

اسكبي بضع قطرات من زيت اللافندر أو زيت البابونج الأساسي على وسادتك للاسترخاء والحصول على نوم افضل.

 

بقلم مدرّبة التغذية رنا جيزي

للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة 

Instagram: Beyond_the_kale

E: ranajizimirza@gmail.com

قد يهمّكِ أيضاً