رنا جيزي: "5 فوائد صحية ومذهلة للوجبات المنزلية"

رنا جيزي: "5 فوائد صحية ومذهلة للوجبات المنزلية"

الجميع يقدرون راحة الوجبات المطبوخة في المنزل، لكن الطهي في المنزل يعني أيضًا تناول طعام صحي. عندما تستكشفين وجبات طعام للطهي في المنزل وتأخذين بعض الوقت لإعداد الطعام لنفسك ولعائلتك، فإنك ستستمتعين بأطعمة صحية ومغذية. أنت أيضًا تساهمين في صحة أسرتك ومجتمعك. فيما يلي ٥ فوائد صحية ومذهلة للوجبات المنزلية:

 

1- يمكنك التحكم في الحصة

تحاول المطاعم، وخاصة مطاعم الوجبات السريعة، تقديم مظهر القيمة من خلال تقديم حصص كبيرة من الوجبات. في المنزل، قد يكون من الأسهل التحكم في كمية الطعام الذي تتناولينه. لست مجبرة على أكل كل طبقك لأنك دفعت ثمنه مثلاً. يمكنك دائمًا الإحتفاظ فيما تبقى لوقت آخر. هذا يمكن أن يجعل من الأسهل تناول كميات صحية من الطعام.

 

2- يمكنك التحكم في القيمة والتكلفة

عندما تشترين طعامك وتحضرين وجبات الطعام في المنزل، فإنك تضعين ميزانية طعامك وتتحكمين في نفقات طعامك بشكل كامل. يمكنك تحديد أفضل سعر للمكونات، أو التسوق موسميًا أو محليًا، أو الذهاب إلى سوق المزارعين المحليين لتوفير المزيد.

 

3- يمكنك الحفاظ على التغذية

في المنزل، يمكنك أن تقرري كيف سيتم إعداد طعامك للحفاظ على أقصى قدر من التغذية. على سبيل المثال، يمكنك تجنب الإفراط في الطعام حتى تحتفظ بمحتوياته الغذائية. يمكنك اختيار البخار أو الشواء بدلاً من الأطعمة المقلية، مما يساعدك على تقليل نسبة الدهون والحفاظ على المزيد من القيمة الغذائية للطعام الذي تتناولينه. إذا كنت ترغبين في شراء المنتجات العضوية، أو اللحوم العضوية، أو تقليل كمية المواد الحافظة التي تتناولينها، فمن الأسهل القيام بذلك لأنك انت من يختار المكونات.

لذلك، يمكنك التحكم في مقدار الملح والدهون والسكر والمواد المضافة التي تضيفيها إلى طعامك. يمكنك إضافة نكهة مع البهارات والليمون والمرق وخيارات أخرى منخفضة الصوديوم بدلاً من ذلك.

 

4- يمكنك تعلم المزيد عن الطعام

عندما تطبخين في المنزل، فإنك تتعلمين المزيد عن التغذية وانوع الأطعمة المختلفة. قراءة الوصفات وكتب الطهي تمنحك نظرة ثاقبة حول كيفية تحضير الطعام والعناصر الغذائية التي تحتوي عليها الطبخات التي تعدينها.

يمكن أن تساعدك زيارة سوق المزارعين المحليين والتحدث مع منتجي طعامك على تقدير النكهات المختلفة والفوائد الصحية وأنواع الطعام المتوفرة لك. عندما تتعلمين المزيد عن الطعام، قد تتخذين قرارات صحية بشأن ما يجب تناوله من دون تفكير.

 

5- يمكنك تعزيز علاقاتك مع احبائك

إذا كان لديك أطفال، فأنت تعلميهنم عادات الأكل، حتى لو لم تدركي ذلك. سوف يقلد أطفالك عاداتك الغذائية وربما يشكلون عادات لمدى الحياة متعلقة بتغذيتهم وصحتهم. عندما تأكلون معًا كعائلة، يمكنك التحكم فيما يأكله أطفالك بشكل كامل. يمكنك أيضًا بدء محادثات حول خيارات الغذاء والتغذية، حتى يتعلموا كيفية اتخاذ قرارات أفضل لأنفسهم.

تناول الطعام معًا يمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز الصحة العقلية، خاصة للأطفال. الأطفال الذين يكبرون في المنازل حيث يتم تناول وجبات الطعام مع الأسرة هم أقل عرضة لتناول المخدرات أو الكحول أو الدخان ويميلون إلى أداء أفضل في المدرسة. تناول الوجبات معًا هو أكثر من مجرد نمط غذائي صحي. فإنه يسمح لك ببناء علاقة، والعمل على التواصل، وضمان بقاء عائلتك معًا كوحدة مترابطة.

 

ستجدي أنه من السهل إعداد طعامك إذا كنت خططي له مسبقاً. لا يستغرق الأمر سوى بضع دقائق لتقرري ما سوف تطبخينه للأسبوع المقبل وتدوين المكونات التي ستحتاجين إليها. يسمح لك ذلك بالتسوق مرة واحدة للأسبوع بأكمله، بحيث يكون لديك كل شيء جاهز لتحضير وجبات شهية طوال الأسبوع.

 

بقلم مدرّبة التغذية رنا جيزي

للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة 

Instagram: Beyond_the_kale

E: ranajizimirza@gmail.com

قد يهمّكِ أيضاً