رنا جيزي: 10 فوائد صحية لأشعة الشمس

رنا جيزي: 10 فوائد صحية لأشعة الشمس

فوائد التعرض لأشعة الشمس كثيرة جداً! ربما تعلمي بالفعل أن أشعة الشمس يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على مزاجك، لكن هل تعلمي أنه يمكنها أن تفعل الكثير لصحتك على المدى الطويل أيضًا؟

 

إليك المزيد حول الفوائد الصحّية لأشعة الشمس:

 

1- إنتاج الفيتامين د

عندما تضرب أشعة الشمس بشرتك، فإن الفيتامين د يتكون من الكوليسترول الموجود في بشرتك، وفقًا لهذه المقالة. توفر أشعة UVB الطاقة التي تؤدي إلى تكوين هذا الفيتامين الحيوي في جسمك. يمكنك تناول مكمل فيتامين د، ولكن القليل جداً من الأطعمة تعد غنية بفيتامين د، لذا فإن الحصول على جرعتك من الشمس هو أفضل رهان للحفاظ على مستويات فيتامين د في المستوى الأمثل.

 

2- تحسين النوم

يعاني الكثير من الناس من صعوبة النوم، ويساعد التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير في موازنة إيقاع الساعة البيولوجية مرة أخرى. تُنتج أجسامنا هرمونات مختلفة كرد فعل للضوء والظلام. تُحفز أشعة الشمس أجسامنا على إنتاج مادة السيروتونين التي تساعد على تعزيز مزاجك، بينما يحفز الظلام الميلاتونين الذي يجعلك تجشعرين بالنعاس. عدم التعرّض بما يكفي لأشعة الشمس يمكنك أن يقضي على هذا التوازن الهرموني.

 

3- تقوية المناعة

أتتساءلين لماذا تمرضين في الصيف أقل من الشتاء؟ تبين أن أشعة الشمس تلعب دورًا هاماً حيال ذلك. تعمل أشعة الشمس على تحفيز خلايا فيتامين (د) و (تي) التي تمنح جهاز المناعة دفعة كبيرة. ارتبطت أمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد بنقص فيتامين د.

 

4- تعزيز المزاج والذاكرة والتركيز

تحفز أشعة الشمس جسمك على إفراز هرمون السيروتونين، وهو هرمون يعزز مزاجك. يمكنك ملاحظة هذا في الأيام المشمسة أيضًا - فأنت ببساطة ستشعرين بسعادة أكبر بكل تأكيد! نظرًا لأن أشعة الشمس تساعد على تكوين المزيد من فيتامين د والسيروتونين في جسمك، يمكنك الحصول على نوم أفضل وأكثر راحة مما قد يؤدي إلى تحسين التركيز والذاكرة أثناء النهار.

 

5- تقوية العظام

الفيتامين د ضروري لصحة العظام. بدونه، لا يستطيع جسمك امتصاص الكالسيوم، وبدون الكالسيوم تضعف عظامك مما يجعله سبب آخر مهم للحصول على جرعة منتظمة من أشعة الشمس.

 

6- تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

في حين أن التعرض المفرط لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يساهم في الإصابة بسرطان الجلد، إلا أن التعرض للشمس بشكل كافٍ يمكن أن يؤثر إيجابًا على أنواع أخرى من السرطانات. يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان ويزيد من معدلات البقاء على قيد الحياة أيضًا.

 

7- محاربة الاكتئاب

عندما لا تحصلي على ما يكفي من ضوء الشمس، يمكن أن تنخفض مستويات السيروتونين لديك مما قد يؤدي إلى الاكتئاب. هذا أكثر شيوعًا في الشتاء عندما لا تحصلي على الكثير من ضوء الشمس.

 

8- علاج الأمراض الجلدية

يمكن لأشعة الشمس أن تساعدك في الواقع على مشاكل الجلد مثل الأكزيما والصدفية واليرقان وحتى حب الشباب عن طريق تقريب الخلايا المناعية من السطح. بالطبع، إذا كنت تعرضي وجهك، فاحرصي على الحد من تعرضك!

 

9- تخفيض ضغط الدم

يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية أيضًا.\

 

10- المساعدة على فقدان الوزن

اكتشف الباحثون أن مع التعرض المنتظم لأشعة الشمس يضرب الضوء الأزرق الخلايا الدهنية، ولا يسمح للخلايا بتخزين نفس القدر من الدهون. هذا ما يشرح سبب شيوع زيادة الوزن في فصل الشتاء، وإنها مرتبطة بالشمس.

 

اليك بعض النصائح للتعرض الصحي للشمس

حدي من تعرضك لأشعة الشمس. عندما ترتدين ملابس وعامل حماية من الشمس، لا يكون جسمك قادرًا على صنع الفيتامين د. ولهذا فإن البقاء بعيدًا عن الشمس يمكن أن يكون في الواقع ضارًا بصحتك. اهدفي إلى التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة دون وقاية عدة مرات في الأسبوع. اعتمادًا على نوع بشرتك، قد تتمكني من البقاء في الشمس لفترة أطول - لأن أنواع البشرة الفاتحة لا تحتاج إلى الكثير من أشعة الشمس مثل أنواع البشرة الداكنة.

 

بدلاً من الخروج خلال ساعات الذروة من ضوء الشمس، حاولي الخروج في منتصف الصباح عندما لا تكون أشعة الشمس قوية.

 

بقلم مدرّبة التغذية رنا جيزي

للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة 

Instagram: Beyond_the_kale

E: ranajizimirza@gmail.com

قد يهمّكِ أيضاً