رنا جيزي: "10 طرق لخفض السكر المضاف من وجباتك"

رنا جيزي: "10 طرق لخفض السكر المضاف من وجباتك"

تبدأ عادات تناول السكر بكميات كبيرة منذ الصغر، فجميع المناسبات السعيدة تتضمن الحلويات المتنوعة. عندما نتناول السكر فإنه يطلق الدوبامين في منطقة من أدمغتنا المرتبطة بالدوافع والجدة والمكافأة. لاكن على الجانب الصحي، تثبت الدراسات أن السكر يلعب دورًا محوريًا في العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والسكري والزهايمر.

 

لذلك إذا كنت تشعرين أنك لست قادرة على التوقّف عن تناول السكر، فإليك 10 طرق سهلة لمساعدتك:

 

1- اقرأي البطاقات الغذائية بعناية

لسوء الحظ، ان السكر مخفي في كل المأكولات المصنعة تقريبًا! لذلك، إذا كنت تشترين الأطعمة المصنعة، فافحصي ملصق الطعام لمعرفة مقدار السكر الذي يحتويه بالفعل.

احترسي ايضاً من مصطلحات السكر المختلفة. هناك العديد من أنواع السكريات المختلفة مثل شراب الذرة وشراب الذرة عالي الفركتوز والسكروز ومركزات عصير الفاكهة ودبس السكر وغيرها. إضافة الى ذلك، لا تنسي أن العديد من المنتجات العضوية يمكن أن يكون بها نسبة عالية من محتوى السكر أيضًا! يتم تسويق الكثير من السكريات على أنها "بدائل صحية" ولكن الحقيقة هي أن حتى هذه السكريات العضوية تحتاج إلى أن تستهلك بكميات محدودة أيضا.

 

2- تجنّبي اللبن المنّكه

للأسف، تحتوي الكثير من الزبادي المنكهة على نسبة عالية من السكر! من الأفضل ان تستبدلي اللبن المنكه، باللبن العادي. فهو وسيلة رائعة لإضافة المزيد من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي. يمكنك إضافة الفواكه الطازجة أو بذور القنب أو بذور الشيا أو القرفة أو جوز الهند المبشور للمزيد من النكهة.

 

3- قلّلي من تناول الكاتشب والصلصات المصنعة

تحتوي معظم الصلصات المصنعة على كميات كبيرة من السكر. حاولي تخفيف استخدامك لها قدر الإمكان. يمكنك أيضا تحضير هذه الصلصات بنفسك، لان يمكنك ان تتحكمي بالمكونات كما تشائين.

 

4- تجنّبي المشروبات المحلاة

يمكن أن تشكل المشروبات مثل القهوة المحلات والمشروبات الغازية ​​كمية كبيرة من تناولك اليومي من السكر. فالكثير من الناس الذين يتناولون المشروبات السكرية يوميا لا يشربون ما يكفي من الماء.

حاولي التركيز أكثر على كمية المياه التي تشربينها طوال اليوم، فسيكون لديك وقت أقل لتناول المشروبات الغنية بالسكر.

 

5- ابعدي السكريات عن منزلك ومكتبك

من الصعب تناول وجبة مليئة بالسكر عندما لا تكون موجودة! بدلاً من ذلك، حاولي تناول المزيد من الخضار والفواكه، أو التفاح مع القليل من الجوز أو زبدة البذور عندما تشعرين بتناول وجبة خفيفة.

 

6- قلّلي من تناول الحلويات

إذا كنت معتادة على تناول الحلويات بعد العشاء، فقد حان الوقت للتغيير. على مدار الأسابيع القادمة، حاولي الحد من الحلويات بتناول بعض من الفاكهة الطازجة. سيكون الهدف إزالة الحلويات بالكامل شيئا فشيئا من نظامك الغذائي حتى لا تأكلينها إلا من حين لآخر.

 

7- تعاملي مع عواطفك

في بعض الأحيان، ينبع شغفنا للسكر من شيء أعمق. في المرة القادمة التي تشعرين فيها بتناول السكر، انتبهي إلى المشاعر العاطفية التي كنت تعاني منها مسبقًا.

 

8- تناولي الطعام بانتظام

بالنسبة للكثير من الناس، عندما لا يأكلون بانتظام ، تنخفض مستويات السكر في الدم ويريدون على الفور تناول الوجبات الخفيفة السكرية لتزويدهم بالطاقة. يمكنك تجنب ذلك بتناول 3 وجبات منتظمة في اليوم.

 

9- تناولي البروتين و / أو الدهون الصحّية في كل وجبة

إن تناول بروتين أو دهن صحي مع كل وجبة سيساعدك على التحكم في نسبة السكر في الدم ويمنعه من الارتفاع أو الإنخفاض بسرعة كبيرة. سوف يساعدونك أيضًا على الشعور بالشبع لفترة أطول.

 

10- حاولي شرب المزيد من الشاي

إذا لم تكوني جائعة، لكنك لا تزالين تجدين نفسك تشتهي السكر، تناولي كوبًا من شاي الأعشاب! انها أيضا وسيلة رائعة لإبقاء جسمك رطب. في بعض الأحيان، تكون الراحة التي تحصلين عليها من احتساء فنجان من الشاي مجرد حل لما تتوقين إليه حقًا.

 

التغييرات الصغيرة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في صحتك مع مرور الوقت!

 

بقلم مدرّبة التغذية رنا جيزي

للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة 

Instagram: Beyond_the_kale

E: ranajizimirza@gmail.com

قد يهمّكِ أيضاً