رنا جيزي: "٧ خطوات لمطبخ ونظام غذائي أكثر صحة هذا الربيع"

رنا جيزي: "٧ خطوات لمطبخ ونظام غذائي أكثر صحة هذا الربيع"

هل فكرت يومًا في تنظيم مطبخك للحصول على صحة افضل؟

 

هناك شيء مشترك بين أولئك الذين يأكلون طعامًا صحيًا - تحتوي مطابخهم الصحية على مساحة نقية ونظيفة، وطعام طازج، وبيئة آمنة ومساحة مفتوحة.

 

كيف يمكنك تحقيق هذا المطبخ "المثالي"؟ بالنسبة لمعظم الناس، المطبخ هو المكان الذي نطبخ فيه ونتناول الطعام. يستمتع البعض بالترفيه هنا، والبعض الآخر يستخدم طاولة المطبخ كمكتب منزلي أو منطقة واجبات منزلية. من الأفضل الحد من استعمال المطبخ في الأمور الغير مناسبة. يعد قضاء بعض الوقت في تخزين مطبخك وثلاجتك وملئها بالأطعمة المغذية الكاملة - وتنظيم الخزائن والأدراج المليئة بجميع الأدوات المناسبة – طريقة سهلة لوضع الأساس للصحة المثالية.

فيما يلي سبع طرق للحصول على أي مطبخ صحي:

 

1- افحصي ألواح التقطيع

سواء كانت من الخشب أو البلاستيك، افحصي ألواح التقطيع بحثًا عن الشقوق العميقة أو أي علامات أخرى، قد لا يكون التنظيف والتعقيم كافيين. لن يحمي لوح التقطيع الجيد أسطح المنضدة والسكاكين فحسب، بل سيجعل إعداد الطعام الصحي أكثر أمانًا وسهولة في التنظيف. ضعي في اعتبارك أنه من الضروري تخصيص لوح واحد لكل نوع من أنواع الطعام، لا تقطعي الخضار على نفس اللوحة التي استخدمتها للدجاج!

 

2- انتقلي الى استخدام الحبوب الكاملة

كل يوم تظهر المزيد والمزيد من الدراسات فوائد الحبوب الكاملة. استبدلي الحبوب المكررة مثل الدقيق الأبيض أو الأرز الأبيض بالحبوب الكاملة. حاولي استخدام الشعير في الحساء أو البرغل في بعض الاطباق. جربي دقيق القمح الكامل أو الشوفان في المخبوزات ايضا.

 

3- انتبهي الى أماكن المنتجات

من المعروف اننا نأكل ما نراه. إذا كنت تريدين أن تلتزمي بالعادات الصحية، فمن المهم التفكير في طريقة تخزين طعامك. من المؤن إلى المجمد والثلاجة، حاولي وضع العناصر الأكثر غنى بالمغذيات في الأمام أو على مستوى العين. ابقي المنتجات المصنعة التي تحبينها، في مكان لا يمكنك الحصول عليها بسهولة، فستتناولينها اقل. احتفظي بمجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الموسمية لإحضار طبقات من العناصر الغذائية إلى كل وجبة. عندما يكون لديك الهليون والفراولة والبروكولي والمانجو وغيرها من المنتجات الطازجة في مطبخك، سوف تكون أكثر إلهامًا لإضافتها إلى كل وجبة خفيفة تطهينها.

 

4- أضيفي البهارات الى مخزنك

قومي بتنظيف البهارات القديمة، التي قد فقدت طعمها. ضعي التوابل في أوعية موحدة وقومي بتسميتها. عندما ترين الأعشاب والبهارات المجففة يوميًا، يصبح من السهل استخدامها. حاولي شراء توابل جديدة في المتجر واستخدميها في اطباق جديدة. عندما تضيفي النكهة مع البهارات ستستخدمين كمية أقل من الملح، مما يساعد على تحسين ضغط الدم وصحة القلب.

 

5- ازرعي حديقة في مطبخك

حاولي اقامة حديقة في مطبخك. اختاري الأعشاب المفضلة لديك وازرعيها. تعتبر الحاويات الزجاجية مكانًا ممتازًا لأعشابك المفضلة مثل البقدونس أو النعناع أو الريحان.

 

6-خزّني بعض الوجبات

يعد طهي وجبات صحية أمرًا سهلاً عندما تقومين بتخزين مؤنك بالخزائن المناسبة. احتفظي بالفاصوليا على متناول اليد للحصول على بروتين وألياف صحية، وبالمكسرات للدهون الصحية للقلب. الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان والمعكرونة والقمح هي مواد أساسية غير مكلفة ولها فترة صلاحية طويلة - يمكن تخزينها في مخزن المؤن لأسابيع أو شهور.

يمكنك تجميد أجزاء إضافية من الطعام الذي تطهينه خلال اليوم. ستكون هذه الأطباق جاهزة عندما يكون هناك وقت محدود جدًا لإعداد الطعام. يمكن أن يؤدي عدم وجود طعام صحي جاهز ومتاح إلى إغراء الأطعمة السريعة غير الصحية.

 

7- تخلًصي من الأواني البلاستيكية

الملاعق والاواني التي تتلامس مع الحرارة لا يجب أن تكون بلاستيكية أبدًا! نعلم جميعا انها ممكن ان تذوب عندما نتركها في المقلاة لفترة طويلة جدًا. هذا ليس جيدًا لطعامنا وهذا ليس جيدًا لأجسامنا. تخلصي من هذه المنتجات والتزمي بالخشب أو الخيزران أو الفولاذ المقاوم للصدأ. هذه الأشياء آمنة، فيمكنك استعمالها لفترة أطول!

استثمري ايضا في حاويات تخزين من زجاج، فستقضي على التعرض للبيسفينول (مثل BPA) والمواد الكيميائية الأخرى التي يحتمل أن تكون خطيرة والتي يمكن أن تتسرب من المواد البلاستيكية مع مرور الوقت.

 

وتذكري أنه لا يوجد مطبخ كامل بدون زيت زيتون بكر ممتاز! تظهر الدراسات أن الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة لهذا الزيت التقليدي لها بعض الفوائد الصحية القوية، مثل انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، فزودي مطبخك بهذا المنتج.

 

بقلم مدرّبة التغذية رنا جيزي

للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة 

Instagram: Beyond_the_kale

E: ranajizimirza@gmail.com

قد يهمّكِ أيضاً