رنا جيزي: تعرفي على الفواكه والخضار الأكثر والأقل تلوثاً بالمبيدات!

رنا جيزي: تعرفي على الفواكه والخضار الأكثر والأقل تلوثاً بالمبيدات!

نعلم جميعا أن الفواكه والخضروات جيدة بالنسبة لنا وتحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للالتهابات. هناك أيضا دراسات تثبت أنه يوجد رابط بين استهلاك الفاكهة والخضروات بالشيخوخة الصحية وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

 

لهذا السبب، يبذل الكثير من الأشخاص جهدًا لإكثار من هذه الأطعمة المغذية في وجباتهم الغذائية. نظرًا لأننا نحاول تناول المزيد من الفواكه والخضروات يوميًا، فقد نود التفكير في كيفية تناولها وما إذا كانت تحتوي على مبيدات أم لا.

 

ولكن ليس كافيا ان تتناولي فقط نظامًا غذائيًا مغذيًا يتضمن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات بل يجب الحد من تعرضك للمواد الكيميائية غير الطبيعية. ربما سمعتي هذه المصطلحات من قبل لكنك لم تكوني متأكدة من معناها: لائحة الخضراوات والفواكه الأكثر تلوّثاً ولائحة الخضراوات والفواكه الأكثر نظافة!

 

هاتان الجملتان ترمزان كثيرًا إلى صناعاتنا الغذائية والزراعية الحالية وصحتنا الشخصية. إذا أصبحت أكثر وعياً بما يدور حول تجميع الأغذية والزراعة والمبيدات الحشرية، فهذه اللائحة هي لك.

 

لائحة الخضراوات والفواكه الأكثر تلوّثاً

تشير "لائحة الخضراوات والفواكه الأكثر تلوّثاً" إلى اثني عشر محصولاً تتميز بأكبر كميات من بقايا المبيدات.

لأن هذه المحاصيل لديها أعلى مستويات التلوث، فمن المستحسن للمتسوقين شراء هذه المحاصيل العضوية عندما يكون ذلك ممكنا.

  1. الفراولة
  2. السبانخ
  3. كالي
  4. النكتارين
  5. التفاح
  6. العنب
  7. الخوخ
  8. الكرز
  9. الكمثرى
  10. الطماطم
  11. الكرفس
  12. البطاطا

 

تحتوي هذه المحاصيل الاثني عشر على أعلى مستويات بقايا المبيدات وبالتالي يجب شراؤها عضوية عند الإمكان. يمكن أن تحتوي الفراولة، التي تتصدر القائمة على 22 نوعًا مختلفًا من بقايا المبيدات في عينة واحدة فقط.

 

السبانخ أيضا يتصدر الجزء العلوي من القائمة، ويأتي في المركز الثاني. وجد تقرير المبيدات أن 97٪ من عينات السبانخ التقليدية تحتوي على بقايا مبيدات. بالإضافة إلى المبيدات الحشرية، احتوت العديد من عينات السبانخ على تركيزات عالية من البيرميثرين والسموم العصبية ومبيدات الحشرات التي يمكن أن تسبب الحروق المؤقتة والحكة وتورم الجلد والاحمرار والطفح الجلدي والتنميل.

تؤثر السموم العصبية على الجهاز العصبي، لأنها مدمرة للأنسجة العصبية.

 

لائحة الخضراوات والفواكه الأكثر نظافة

تشير " لائحة الخضراوات والفواكه الأكثر نظافة" إلى خمسة عشر محصولًا لديها أدنى مستويات تلوث المبيدات. لذلك، لا تحتاج هذه المحاصيل الخمسة عشر إلى شراء عضوي.

  1. الأفوكادو
  2. الذرة الحلوة
  3. الأناناس
  4. البازلاء الحلوة المجمدة
  5. البصل
  6. البابايا
  7. الباذنجان
  8. الهليون
  9. كيوي
  10. ملفوف
  11. القرنبيط
  12. الشمام
  13. القرنبيط
  14. الفطر
  15. عسل البطيخ

عند جمع البيانات الخاصة لمجموعة العمل البيئي، يقوم الباحثون أولاً بغسل وقشر المنتج قبل اختباره، بنفس الطريقة التي يقوم بها المستهلك قبل تناوله. لذلك على الرغم من أنه لا يزال من المهم غسل المنتجات، فإن الغسيل لا يزيل جميع آثار المبيدات الحشرية، والعناصر المدرجة في لائحة الخضراوات والفواكه الأكثر تلوّثاً هي التي تحتوي على أكثر بقايا مبيدات الآفات بعد الغسيل والتقشير.

 

السبب الرئيسي وراء شراء بعض المستهلكين للمنتجات العضوية هو تجنب استهلاك المبيدات الحشرية، والتي ترتبط بمجموعة متنوعة من المخاوف الصحية. تقول الابحاث أن هناك مجموعة كبيرة من الأدلة على العلاقة بين التعرض للمبيدات الحشرية وارتفاع معدل الأمراض المزمنة مثل أنواع مختلفة من السرطانات ومرض السكري واضطرابات الاعصاب مثل مرض الشلل والزهايمر، والعيوب الخلقية والاضطرابات التناسلية.

 

 

ومع ذلك، إذا كنت لا تستطيعي سوى شراء المنتجات التقليدية، فإن مجموعة العمل البيئي تريد أن تتأكد من أنك لا تدعي هذه القوائم تحد من استهلاكك من الفواكه والخضروات. تشير جميع الأبحاث على الفوائد الصحية لنظام غذائي يتضمن الفواكه والخضروات، وتناول المنتجات الطازجة - العضوية أو التقليدية، حسبما تسمح به الميزانية - أمر ضروري للصحة.

 

بقلم مدرّبة التغذية رنا جيزي

للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة 

Instagram: Beyond_the_kale

E: ranajizimirza@gmail.com

قد يهمّكِ أيضاً