رنا جيزي: أهمية تناول الخضار الموسمية وفوائدها الصحية

رنا جيزي: أهمية تناول الخضار الموسمية وفوائدها الصحية

مع تغير الطقس في جميع أنحاء العالم، تتغير المنتجات الطازجة المتوفرة. يقدم كل موسم مجموعة من المنتجات الطازجة والمنعشة. الطعام الموسمي يمثل نمط الحياة الصحية المثالية. هو عبارة عن تناول الطعام بحسب الموسم، حيث تكون الفواكه والخضار غنية جدا بالمواد النافعة، وتحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بحسب الفصول.

 

ففي فصل الصيف سوف تميلين الى الأطعمة الخفيفة والرطبة، واما في فصل الشتاء فسوف تشتهين اطعمة أكثر دفء.

 

هكذا عاش اجدادنا وابائنا. لاكن لم يعد الأمر كذلك لأن المستهلكين يتوقعون أن يكونوا قادرين على شراء جميع أنواع المنتجات من متاجر البقالة المحلية بغض النظر عن الموسمية. فقط لأننا قادرون على الاستمتاع بتوت العليق في ديسمبر لا يعني أنه أفضل شيء لصحتنا.

 

أسباب لأكل الخضار والفاكهة الموسمية

 

1- طعم ألذ

المنتجات الموسمية يكون لديها مذاق أفضل ونضوج تام. الفواكه والخضروات التي سُمح لها بالنضوج الطبيعي بشكل كامل في الشمس، والتي يتم حصادها في الوقت المناسب، سيكون لها المزيد من النكهة الحقيقية والمنعشة وتكون مغذية اكثر! المنتجات في موسمها لها نكهة مثالية - البرتقال حلو للغاية في فصل الشتاء والأناناس منعش جدا في الصيف!

 

2- غنية بالقيمة الغذائية

من المرجح أن يكون المنتج الذي يتم شراؤه في الموسم أكثر نضارة، حيث يتم استهلاكه بالقرب من الحصاد وزيادة القيمة الغذائية فيه. بعض مضادات الأكسدة مثل فيتامين C والفولات والكاروتين سوف تنخفض بسرعة عند تخزينها لفترات زمنية طويلة بسبب النقل أو لاستخدامها في وقت لاحق. سوف تظهر الفواكه والخضروات من المصادر المحلية في الموسم أكثر إشراقًا وأكثر حيوية.

 

3- يدعم الاحتياجات الغذائية الطبيعية لجسمك

تم تصميم الدورة الطبيعية للمنتجات بشكل مثالي لدعم صحتنا. في فصل الشتاء، يتم توفير كل أنواع الحمضيات مثلا، وهي عالية بشكل خاص في فيتامين C، وهو أمر مهم جدًا للوقاية من الالتهابات مثل نزلات البرد والإنفلونزا. توفر الخضروات الشتوية نوع من الدفء والراحة وهي مثالية للوجبات الساخنة والحساء وغيرها من وجبات الاحتباس الحراري. في فصل الربيع، تساعدك الخضار الورقية على إزالة السموم من اجسمك وتفقدك بعض الوزن الزائد بعد فصل الشتاء الطويل. في الصيف، تحتاجين إلى التهدئة والبقاء رطبة من خلال تناول المزيد من الفواكه والتوت والخيار والبطيخ وغيرها من الخضار والفاكهة التي تساعدك على مقاومة درجات الحرارة العالية. هذه الأطعمة الصيفية غنية بالكاروتين التي تحمي من أضرار أشعة الشمس. تناول الاطعمة الموسمية تساعد الجسم على عملية الشفاء الطبيعية.

 

4- أرخص

عندما يحصد المزارعون كمية كبيرة من المنتجات بسبب المحصول في الموسم، فإن تكلفة المنتج ستنخفض. عندما نشتري منتجات خارج الموسم، عادةً ما يتم الحصول عليها من مواقع خارج المنطقة ذات مناخ مختلف وتكون خزنت لفترات طويلة لتوفر للناس مجموعة متنوعة من المنتجات على مدار السنة. ستؤدي هذه العوامل الى رفع الأسعار.

 

5- أكثر صداقة للبيئة

الأكل بشكل موسمي يقلل من الطلب على المنتجات خارج الموسم مما يدعم المزيد من المنتجات المحلية ويدعم الزراعة المحلية في منطقتك ما يعني انخفاض وسائل النقل، وانخفاض المنازل الساخنة. تحتاج الأغذية المزروعة خارج موسمها أو بيئتها الطبيعية إلى مزيد من المساعدة في أشكال المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية والمواد الحافظة لتنمو وتبدو جذابة للمستهلكين. باختيار الطعام المحلي والموسمي، فأنت أكثر عرضة للحصول على منتج أنظف!

من المهم ان نذكر أنه ليس دائما من الممكن تناول الأطعمة الموسميًة للجميع.

 

ولاكن اختيار الفواكه والخضروات الموسمية كلما أمكن ذلك، يضمن لك تناول مجموعة واسعة من الأطعمة الطازجة والمغذية طوال السنة!

 

بقلم مدرّبة التغذية رنا جيزي

 

للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة 

Instagram: Beyond_the_kale

E: ranajizimirza@gmail.com

قد يهمّكِ أيضاً