د. معن الخطيب: جراحة رفع وقلب الشفاه

عملية رفع الشفة العلوية هي اجراء جراحي بسيط تهدف الى تقصير الشفة العلوية مع قلبها للأعلى لإعطاء جاذبية أكثر مع ابتسامة أوسع و للتقليل من علامات الشيخوخة فوق الشفة.

 

 

هل تعاني من طول الشفة العلوية و تريدين أن تقلّلي من استخدام فيلرز الشفاه؟

إن عملية تقصير وقلب الشفّة العلوية تساهم لحد كبير من الحد من حقن الشفاه المتكرر لأنها تُظهر الشفّة العلوية بمساحة أوسع وقلب الشفة يساهم باعطاء شكل القلب المفضل عند حقن الشفاه، مع ظهور اكثر للأسنان الأمامية العلوية.

 

كيف نجري عملية تقصير و قلب الشفّة العلوية؟

هناك العديد من الإجراءات الجراحية المختلفة المتاحة لتغيير شكل او حجم الشفة العليا، و تعد عملية شدّ الشفاه من أكثر العمليات شيوعاً. يتم عمل خط منحني على طول مناطق الأنف للمساعدة قي تقصير المسافة بين فتحة الأنف و الشفة العليا, و غالباً ما يتم شفاء خط الشق بشكل جيد جداً لمعظم المرضى ومن خلال تقنية الخياطة بالعكس، يتم قلب الشفة للأعلى.

 

العناية بعد العملية الجراحية خلال الثلاث أيام التالية تكون باتباع التعليمات أدناه:

  1. تجنّب التدخين حتى يتم تحسين منطقة الجرح بشكل جيد.
  2. أكل الأطعمة الطرية.
  3. عدم وضع مستحضرات التجميل.
  4. عدم ممارسة النشاطات الرياضية الشديدة.
  5. تناول المسكنات عند الحاجة.

 

ما هي فوائد عملية شد الشفاه ؟

لقد أصبح الإقبال على عمليات التجميل في هذا العصر كبيراً إذ ترغب الكثير من النساء تقليد النجمات, فتجري المرأة أكثر من عملية تجميل لتقترب بالشكل من فنانة ما، ويُعتبر شد الشفاه اكثر شيوعاً من عملية رفع زاوية الشفاه، ولكن في بعض الأحيان قد يتم اجراءهما معاً .

 

ما هي فوائدها؟

  • تحسين الابتسامة و زيادة تناسق نسبة الوجه بين الشفة و الأنف.
  • إذا بدأ الجلد الموجود أسفل فتحتي أنفك في الترهل أو ظهر بشكل مجعد جداً أو على شكل كيس، فإن تقليل النثرة عن طريق رفع الشفة العليا قد يساعد في تقليل ظهور علامات الشيخوخة في تلك المنطقة من الوجه.

 

هل يمكن مزج جراحة الشفة مع العمليات الجراحية للوجه؟

طبعاً، في كثير من الحالات، يتم الجمع بين عملية رفع الشفة مع إجراءات جراحية كجراحة الجفون و شد الوجه الجزئي أو الكامل لأنه من المهم أن يحصل الشخص على تناسق وجهي جميل وجذّاب في كافة معالم الوجه.

 

من الذي يحتاج الى جراحة الشفة؟

كل من يعاني مع تقدم العمر لارتخاء الشفة العلوية أو الأشخاص الذي عندهم الشفة العلوية تغطي كامل الاسنان العلوية الامامية بوضع الراحة.

 

من هو الطبيب المؤهل لاجراء العمل الجراحي؟

من الأفضل استشارة جرّاح التجميل وترميم الوجه والفكين لاجراء هذا النوع من العمليات لاعطاء النتيجة المبتغاة من دون أن تكون هناك أي نوع من الندب الجراحية أو الإختلاطات.

 

 

 

المزيد
back to top button