د. حسن كلداري: أفضل طرق لمنع تساقط الشعر

د. حسن كلداري: أفضل طرق لمنع تساقط الشعر

من أكثر الشكاوى شيوعًا التي يْسأل عنها طبيب الأمراض الجلدية عادةً في العيادة، هي شكوى المريض من تساقط الشعر. يبدو أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة ، والتي تدفعنا للتوقّع وجود الكثير من الناس صلعان. ومع ذلك، هذا الأمر بالطبع غير صحيح.

 

أولاً ، علينا أن نفهم أن تساقط الشعر يختلف عن خسارة الشعر. عادةً ما نفقد بين 40 إلى 100 شعرة يومياً، لأن الشعر الموجود على رؤوسنا ينتقل من دورة النمو والراحة إلى التساقط. على عكس بعض الحيوانات التي تجدّد وبرها خلال المواسم، فإن الشعر البشري في دورة مستمرّة. عند تأثر أو اختال أي جزء من أجزاء هذه الدورة ، نلاحط تساقط الشعر. يحدث تساقط الشعر عندما يسقط أكثر من 100 شعرة يومياً ولا يتم استبدالها ببصيلات متنامية.

 

فما الذي يمكن عمله لمنع تساقط الشعر؟

 

أولاً، من المهم معرفة السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر. يعد عامل الورائة السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر. لا يمكنك تغيير جيناتك، لكن يمكنك المساعدة في تأخير بعض عوارضها. يمكن أن يؤثر علم الوراثة على كل من النساء والرجال، ولكن الرجال هم الأكثر تأثراً والذين يعانون حقاً من الصلع. هذا لا يعني أن النساء ، لا تعاني من الصلع، لكن هذه الخالة أقل شيوعًا. ومع ذلك، تعاني النساء من نوع مختلف من تساقط الشعر حيث يصبح الشعر بأكمله أرق على فروة الرأس.

 

إذاً ما العمل؟

 

إليك أهم الحلول لتجنّب تساقط الشعر بكثافة:

 

  •  تجنّب تسريحات الشعر التي تشدّ الشعر خاصةً عندما يكون الشعر مبللاً لأنه يكون في أضعف حالاته. من الخطأ ربط أو شدّ الشعر مباشرةً بعد الاستحمام ومن الأفضل لفّه بمنشفة وتركه حتى يجف.
  • تجنّب استخدام أدوات الشعر المرتفعة الحرارة مثل مجفّف الشعر لأنها لا تجفّف الشعر فحسب، بل يمكنها أن تزيل زيوتها الطبيعية ممّا يجعل الشعر أكثر هشاشة ويْكسر بسهولة عند العناية به.
  • تعمل المعالجات الكيميائية ومُثبتات الشعر على تغيير التركيب الكيميائي للشعر. الاستخدام المتكرر، يمكن أن يؤدي إلى سقوط الشعر.
  • عند استخدام منتجات الشعر، تأكّدي من استخدام لنوع المناسب لشعرك. إذا كان لديك شعر جاف واستخدمت شامبو للشعر الدهني، فإن هذا سوف يجعل الشعر أكثر جفافاً وهشاشة. وينطبق الشيء نفسه على الشعر الزيتي عند استخدام شامبو الشعر الجاف لأنه سيزيد من زييت الشعر ومعقّّد. سيؤدّي ذلك إلى ترقيق الشعر واضعافه. لذلك، من المهم استخدام الشامبو المناسب لشعرك.
  • الدواء الموضعي الوحيد المعتمد لتساقط الشعر هو المينوكسيديل. يتوفر إمّا كرغوة أو محلول ويوجد بتركيزتين2 ٪ و 5 ٪ ، وفقاً لدرجة تساقط الشعر. يجب استخدام هذا الدواء مدى الحياة ومن المهم فهم أن التأثير الكامل قد يستغرق 4-6 أشهر حتى نتمكّن من رؤية النتائج.
  • بالنسبة للمكملات، فالأفضل هو تناول الأطعمة الصحّية بدلاً من مكملات الفيتامينات. من النادر جدًا أن يفقد الشخص الشعر بسبب سوء التغذية، لذا، من الضروري اتّباع نظام غذائي صحّي أفضل بكثير من اللجوء إلى الفيتامينات.

 

تذكّري إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف، فمن الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية المعتمد من نقابة الأطبّاء.


بقلم د, حسن كلداري

قد يهمّكِ أيضاً