داوي آلام الركبة بهذه العلاجات المنزلية

يمكن أن يحدث ألم الركبة بسبب إصابة قديمة أو التهاب المفاصل العظمي أو الالتواء أو أي سبب آخر. قد يكون الألم شديدًا جدًا، لدرجة أنه يمنعك من مواصلة الأنشطة اليومية. 
 

ترجع معظم آلام الركبة إلى المجهود البدني، ونقص العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين د والكالسيوم والحديد، إلى جانب تآكل العضلات والأنسجة المرتبط بالعمر. تذكري أن الألم الذي لا يختفي خلال بضعة أيام يتطلب رعاية طبية متخصصة. وفي هذه الأثناء، إليك بعض العلاجات المنزلية التي تخفف الألم والتورم والتصلب في حالة الإصابات.

 

1- كمادات الثلج

إن وضع الثلج أو الكمادات الباردة على المنطقة المصابة مرتين أو ثلاث مرات يومياً يقلل من التورم ويخفف الألم. تجنبي الاستحمام بالماء الساخن أو أحواض الاستحمام الساخنة أو الكمادات الساخنة لمدة 48 ساعة الأولى بعد إصابة الركبة.

 

2- لف الركبة بالضمادة 

سيساعدك لف الركبة المصابة بضمادة مرنة على تقليل التورم. يؤدي التفاف الركبة بإحكام شديد إلى تضخم المنطقة الموجودة أعلى أو أسفل الأغطية. تسبب الضمادات المرنة الضيقة أو التنميل أو وخزًا أو زيادة الألم أو البرودة أو التورم في المنطقة أدناه. ليس المقصود من الضمادة المرنة حماية إصابة الركبة أو تثبيتها، بل تهدف فقط إلى تخفيف التورم.

 

3- الزنجبيل

تساعد المركبات المضادة للالتهابات الموجودة في الزنجبيل على تقليل تورم الركبة بالإضافة إلى الألم. قومي بغلي الزنجبيل في الماء الساخن مع قليل من العسل والليمون. اشربي 2-3 أكواب يوميا حتى يخف الألم.

 

4- الكُركُم

يساعد الكركم في يبطئ تطور التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو أحد الأسباب الرئيسية لألم الركبة. الكركمين، وهو مادة كيميائية مضادة للالتهابات موجودة في الكركم، لها أيضًا خصائص مضادة للأكسدة. قومي بغلي نصف ملعقة صغيرة من كل من الزنجبيل المطحون والكركم في كوب من الماء لمدة 10 دقائق. يصفى ويضاف العسل حسب الرغبة ويشرب هذا الشاي مرتين في اليوم.

 

5- الليمون

يقوم حمض الستريك الموجود في الليمون الحامض بإذابة بلورات حمض البوليك، مما يسبب بعض أنواع التهاب المفاصل. قطعي ليمونة أو اثنتين إلى أرباع، لفي القطع بقطعة قماش قطنية ثم اغمسها في زيت السمسم الدافئ. ضعي قطعة القماش على الركبة المؤلمة لمدة 5 – 10 دقائق. كرري هذه العملية مرتين يوميًا حتى يختفي ألم الركبة.

المزيد
back to top button