تناول حبوب الصنوبر يساعد على تحسين صحة النظر

تناول حبوب الصنوبر يساعد على تحسين صحة النظر

يُعتبَر الصّنوبر من النّباتات العطريّة وينمو في تّربة غنيّة بالكالسيوم ذات درجة حموضة جيّدة. يتم استخدامه في الكثير من الأطعمة الشرقية لإضافة نكهة لذيذة. يُستخدم خشب الصنوبر في صناعات مُختلفة مثل الأثاث والآلات الموسيقية، كما أنه يدخل في صناعة بعض العطور. يُعد الصنوبر واحد من أغلى أنواع المكسرات إلا إنه ذات قيمة غذائية عالية جداً وله العديد من الفوائد الصحّية للجسم، وذلك لأنه يحتوي على الأحماض الدُهنية والمعادن الهامة مثل الماغنيسيوم والبروتين.

 

تعرّفي من خلال هذا المقال على أهم الفوائد الصحية للصنوبر.

 

 

- يحسّن صحة النظر

 

يحتوي الصنوبر على مادة اللوتين الغنية بخصائص مضادة للأكسدة والتي تعرف أيضاً بأسم فيتامين العين. وقد كشفت دراسات عديدة أنّ تناول كميّات كبيرة من فيتامين اللوتين قد يقلّل احتمالية الإصابة بالمياه البيضاء، إلى جانب هذا، فتناوله ثلاث مرات في الأسبوع لمدّة تصل إلى سنتين يمكن أن يُساهم في تحسين الرؤية لدى الأشخاص المسنين والمصابين بالمياه البيضاء.

 

- يساعد على خسارة الوزن

 

يحتوي زيت حبّة الصّنوبر على حمض البينوليك الدهنيّ الذي يُحفِّز إفراز الهرمونات المسؤولة عن إيقاف الشّهيّة، ممّا يجعله ذات فائدة للرّاغبين في إنقاص أوزانهم، كما أنّه له نتائج فعّالة في التّخلُّص من السّيلوليت. قومي بتدليك الجسم بزيت الصنوبر بعد الحمام، وستلاحظين تحسّن ملحوظ في السيلوليت.

 

- يحسّن من صحة البشرة والشعر

 

يعُرف زيت الصنوبر بخصائصه الغنية بمضادات الأكسدة التي تُقاوم علامات تقدّم العمر، كما أن تركيبته تُساعد على توازن بروتين الايلاستين والكولاجين لترطيب البشرة والحفاظ على حيويتها ونضارتها. بالإضافة إلى هذا، فهو يستخدم لعلاج الحساسية والالتهابات. كما أن له تأثير فعّال لتحفيز نمو الشعر وذلك لاحتوائه على فيتامين هـ، بالإضافة إلى أنّه يقلّل تساقط الشعر.

 

- يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية

 

تحتوي غالبية المكسرات على الأحماض الدهنية التي تُساعد على توازن الكوليسترول في الجسم والتقليل من فرص الإصابة بتصلّب الشرايين. فأثبتت الدراسات أن تناول المكسرات بصفة منتظمة يُقلّّل من خطر الإصابة بالموت المفاجئ نتيجة للنوبات القلبية. يحتوي الصنوبر على المغنيسيوم والدهون الأحادية غير المشبعة وفيتامين E وK، مما يسمح بتدفق الدم إلى الشرايين، وتوسيع الشرايين الضيقة التي تساهم في تخثر الدم.

 

- يُحسّن المزاج

 

يتميّز الصنوبر بأنه غني بمادة المغنيسيوم التي تعمل على تحسين المزاج، فتناول كميات كبيرة من المغنيسيوم يُقلل من نوبات الغضب والتصرفات السلبية المُرتبطة بتغيير المزاج. وقد أثبتت الدراسات أنه هناك علاقة بين انخفاض مُستويات المغنيسيوم في الجسم والإصابة بالاكتئاب.

قد يهمّكِ أيضاً