تناولي هذه الأطعمة لتخفّفي من هبّاتك الساخنةّ!

تناولي هذه الأطعمة لتخفّفي من هبّاتك الساخنةّ!

كنت مع والدتي في زيارة لإحدى صاحباتها. خلال تناولنا القهوة لاحظت بأن وجه أمي أصبح يحمرّ بشدّة وبانت نقط العرق على جبينها! ففزعت إذ خلت بأنها مريضة تعاني من شيء في القلب ربما. فصِحت بالصاحبة كي تتصل بالإسعاف فوراً، ولكن هدّأتني أمي وقالت: "لا تستوهمي حبيبتي، فهذه ليست إلا هبّة ساخنة... طبيعي...". فهمت بعد ذلك بأن أمي تمرّ بسنّ اليأس والهبّة الساخنة من أكثر عوارضه شيوعاً. 

تأتي الهبّة الساخنة من تغيّر المعادلة الهرمونيّة في جسم المرأة ابتداءً من عمر الخمسين وما فوق، إذ تًنبئ العادة الشهريّة بالإنقطاع، ويأخذ جسم المرأة وقتاً ليعتاد على نظامه الهرموني الجديد بعد أن كان منتظماً لذلك بحسب وتيرة شهريّة.

أردت أن أخفّف على أمي من هبّاتها الساخنة، فما كان مني إلا أن أجريت البحوث لأكتشف بأن تناول بعض الأطعمة يساعد على انتظام الإفرازات الهرمونيّة وبالتالي من تخفيف عوارض سنّ اليأس، في حين أن تناول أطعمة أخرى يمكن أن تزيد من الفوضى في جسم المرأة وتفاقم العوارض المزعجة. 

تناولي هذه الأطعمة لتساعدي جسمك على تحقيق التوازن الهورموني:

1- السمك والصويا
إن نوع البروتينات الموجودة في الصويا وبعض أنواع السمك كالسلمون والسردين يساعد المرأة على تخفيف الوزن، بالإضافة إلى تمليس البشرة المجعّدة! 

2- الخضراوات
 وبالتحديد البروكولي والقرنبيط والملفوف تساعد الجسم على الحدّ من فائض هورمون الأستروجين لدى المرأة التي بلغت سنّ اليأس، وبالتالي تساعد على التخفيف من عوارضه.

3- الفيتامين ب
 إن نقص الفيتامين ب في جسم المرأة يعرّضها لحالات اليأس. تجدين الفيتامين ب في الأطعمة كالحبوب الكاملة واللحمة الطريّة. 

4- الهليون، البطيخ الأصفر والخسّ
 هذه الخضار والفواكه تساعد على تخفيف الإحساس بالنفخة التي تعاني منها النساء في عمر اليأس أكثر من غيرهنّ.

تجنّبي هذه المأكولات إذ أنها تزيد من عدم الإنتظام الهورموني:

أوّلا: السكر
لقد برهنت عدّة دراسات بأن السكر على أنواعه (الأبيض، الأسمر، المحلّيات الإصطناعية) لديه تأثيره الكبير في عدم إنتظام الهورمونات في جسد المرأة. إضافة إلى زيادة الوزن غير الضروري والتأثير على مستوى النشاط في الجسم. استبدلي السكر بالفواكه الطبيعيّة، واحرصي على ممارسة تمرين رياضيّ منتظم.

ثانياً: المشروبات الغازية 
وهي تحتوي بالإضافة إلى السكر، على الكافيين الذي يسبّب بطريقة مباشرة بالهبّات الساخنة. استبدلي القهوة بالزهورات، أو حاولي بالتخفيف من شرب القهوة إلى فنجان صباحيّ واحد فقط لا غير. 

ثالثاً: الأطعمة الدسمة والأطعمة الحارّة 
الدسم كما البهارات الكثيرة في الأطعمة تزيد تبطّىء من عملية حرق الدهون كما أن تزيد من حرارة الجسم. وأت تريدين بأن تبقي حرارة الجسم معتدلة لتجنّب الهبات الساخنة! 

تقرير دلال حرب. 

 

 

قد يهمّكِ أيضاً