تناولي كوباً من الحليب يومياً لتقوية المناعة

تناولي كوباً من الحليب يومياً لتقوية المناعة

اليوم، يهتم أكثرنا بطرق تعزيز المناعة، ولذلك، لا يمكن تجاهل فوائد الحليب في الحفاظ على صحّة الجهاز المناعي. الحليب هو مصدر صحي للبروتين. تتكوّن خلايا الدم البيضاء، وهي المقاتلات الفعلية للجسم والتي تساعد في توليد الأجسام المضادة، من البروتين الذي يلعب دوراً رئيسياً إلى جانب الفيتامينات في الحفاظ على نظام مناعة جيد.

 

لا توجد قاعدة ثابتة تنص على أن استهلاك الحليب بعد سن معين أقل فائدة. يعتقد الكثير من الناس أنه بسبب استهلاكه العالي من الدهون في الحليب يؤدي إلى زيادة الوزن، لذلك من المهم اختيار الحليب قليل الدسم لتفادي زيادة الوزن.

 

يحتوي الحليب على جميع الأحماض الأمينية التسعة الأساسية اللازمة لأداء الجسم الرئيسي. وهو مصدر هائل لفيتامين د ، ب 12 ، والمغنيسيوم، والزنك، والثيامين، مما يساعد على تعزيز المناعة. كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم، مما يقلّل من إمكانية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. الحليب غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين أ الذي يعزّز صحة بشرتنا عند استهلاكه مع الأطعمة الطازجة الأخرى. هذه القيم الغذائية للحليب تجعله ضروري جداً اصحّتنا العامة. 

 

 

ومن فوائد الحليب الصحّية الأخرى:

 

1- مفيد لمرضى السكري

اثبتت الدراسات العلمية أن مستويات السكر في الدم يمكن السيطرة عليها عن طريق شرب الحليب في الصباح. يمكن لأولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 الاستفادة من تناول الحليب عالي البروتين أول شيء في الصباح إلى جانب الحبوب عالية الكربوهيدرات لأنها تساعد في اطلاق هرمونات المعدة التي تبطئ عملية الهضم وتعطي الشعور بالامتلاء. سيضمن ذلك استهلاك كمية أقل من الطعام والحفاظ على نسبة السكر في الدم وتجنّب السمنة أيضًا.

 

2- الوقاية من الحساسية

الحليب الخام، وهو الحليب غير المبستر وغير المتجانس الذي تعطيه الأبقار التي تتغذى من الأعشاب وله العديد من الفوائد. يحتوي الحليب على مغذيات مثل البروبيوتيك وفيتامين د والجلوبيولين المناعي الذي يعزز جهاز المناعة ويقي من الحساسية.

 

3- مفيد لصحّة القلب 

على الرغم من أننا غالبًا ما نربط الحليب بالكالسيوم الذي يقوي العظام، إلا أنه يمكن أن يساعد في تقليل أمراض القلب والأوعية الدموية وفرص الإصابة بالسكتة الدماغية. يحتوي الحليب أيضًا على المغنيسيوم والبوتاسيوم الذي يمكن أن يساعد في خفض مستويات ضغط الدم وزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية مما يقلّل من الضغط على القلب بالإضافة والأوعية الدموية.

 

4- مفيد للدماغ والذاكرة

بالنسبة للأطفال، يعد الحليب من العنصر الأساسي في نظامهم الغذائي لأنه مصدر جيد لفيتامينات B المفيد لصحة الدماغ والذي يساعد في الحفاظ على مواعيد النوم والاستيقاظ. حليب البقر ، على وجه التحديد ، مفيد للأطفال لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من حمض اللينوليك في حين أن لديه نسبة أكثر ملاءمة من LA / alpha-linolenic. 

 

5- يريح العضلات ويقلّل من حرقة المعدة

يعمل محتوى البوتاسيوم والمغنيسيوم في الحليب كموسع للأوعية ويهدئ الأعصاب، ويريح العضلات بل ويساعد على النوم. بالنسبة للنساء، فهو أكثر فائدة حيث يساعدهن أثناء الحيض من تخفيف حدّة التقلصات.

 

قد يهمّكِ أيضاً