تعرّفي على أهم 7 فوائد لورق الغار

تعرّفي على أهم 7 فوائد لورق الغار

أوراق الغار هي نبات شجرة صغيرة موطنها منطقة البحر الأبيض المتوسط تستخدم في العديد من الوصفات خاصةً في المطابخ الآسيوية ومن الإيطالية والشرقية كما تعتبر من أهم العلجات الطبية منذ آلاف السنين، والتي تعود على الأقل إلى العصر الروماني.

 

وتشمل استخدامات أوراق الغار طحن الأوراق في التوابل لإضافة نكهة ورائحة ذكية للمأكولات، كما يمكن إضافتها بشكل كاملة ً ثم يتم إزالتها أو استخدامها كزينة. تعتبر هذه الأوراق أيضاً عنصراً شائعاً في العلاجات العطرية والعلاجات العشبية للعديد من الأمراض الجلدية والتنفسية.

 

تتعدّد الفوائد الصحية لأوراق الغار ومن أهمها:


1- تحسين عملية الهضم

أوراق الغار لها تأثير قوي جداً على الجهاز الهضمي وتعمل كمدر للبول، مما يقلّل من نسبة السموم في الجسم. المركبات العضوية الموجودة في أوراق الغار فعالة جداً لتهدئة تهييج المعدة، ومتلازمة القولون العصبي المهدئ (IBS) أو حتى تخفيف أعراض مرض الاضطرابات الهضمية. قد يكون من الصعب هضم بعض البروتينات الأكثر تعقيدًا في نظامنا الغذائي الحديث، ولكن الأنزيمات الفريدة الموجودة في أوراق الغار تساعد على تسهيل عملية الهضم.

 

2- علاج أمراض الجهاز التنفسي

عندما يتم استخراج الزيت العطري من أوراق الغار، فإنه يمكن أن يخلط مع المرهم ويمكن تطبيقه على الصدر للمساعدة في التخفيف من حالات التنفس المختلفة. إن استنشاق البخار له تأثير مماثل للعلاج بالروائح ويمكن أن يخفف من البلغم ويقضي على البكتيريا الخطيرة التي قد تكون عالقة في المجاري التنفسية، وذلك بفضل جودته الطبيعية المضادة للبكتيريا. 

 

3- العناية بالشعر

إذا كنت ترغبين في تحسين صحة بصيلات شعرك والقضاء على قشرة الرأس، يمكنك فرك أوراق الغار المنقوعة في المياه الحادة على فروة رأسك بعد غسل الشعر بالشامبو. يمكن للمواد الكيميائية والمكونات المتطايرة الموجودة بها المساعدة في القضاء على جفاف الجلد والقشرة.


4- مضاد للالتهاب

من أهم فوائد أوراق الغار هي قدرتها على الحد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم. تحتوي هذه الأوراق على مغذيات فريدة من نوعها، تُدعى البارثينوليدين، والتي يمكن أن تقلّل بسرعة من حدّة الالتهاب والتهيج عند وضعها موضعياً على المناطق المصابة مثل التهاب المفاصل. 

 

5- حماية صحة القلب

حمض الكافيتيك وروتين كلاهما مركبات عضوية مهمة متواجدة في أوراق الغار والتي تعزز صحة القلب. يقوي الروتين الجدران الشعرية في القلب وأطراف الجسم، في حين أن حمض الكافيين يمكن أن يساعد في القضاء على LDL أو الكولسترول السيئ.

 

6- الوقاية من السرطان

المزيج الفريد من مضادات الأكسدة والمركبات العضوية في أوراق الغار، بما في ذلك المغذيات النباتية يساعد على حماية الجسم من آثار الجذور الحرة. يمكن للجذور الحرة أن تتسبب في تحور الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية وأوراق الغار لها تأثير بارز على منع هذا النشاط.

 

7- القضاء على القلق والتوتر

غالبًا ما يرتبط اللينالول بالزعتر والريحان، ولكنه موجود أيضًا في أوراق الغار ويمكن أن يساعد على خفض مستوى هرمونات التوتر في الجسم، خاصةً عند استخدامه في العلاج بالروائح. يمكن أن تكون هرمونات الإجهاد الزائدة خطرة على الصحة على المدى الطويل، لذلك يمكن أن تساعدك أوراق الغار على الهدوء والاسترخاء حتى في لحظات القلق الشديد.

قد يهمّكِ أيضاً