تعرّفي إلى أهم 8 فوائد ماء الخيار

تعرّفي إلى أهم 8 فوائد ماء الخيار

تعتبر مياه الخيار إضافة ممتازة لتحسين صحتك لأنها توفر عددًا من الفوائد المذهلة وسهلة التحضير. بكل بساطة، ماء الخيار هو الماء الذي يملؤه شرائح الخيار. في حين أنه يبدو بسيطًا جدًا، إلاّ أن العديد من المكونات النشطة للخيار تتسرب إلى الماء، مما يعزز محتواه من المواد الغذائية ويجعله مفيداً جداً لتطهير الجسم من السموم. 

 

 

يتميّز ماء الخيار جذابة بنكهة منعشة، وهو مفيد لأنه يحتوي على فيتامينات ب مثل الفولات وفيتامين ج والمعادن الأساسية مثل المنغنيز والموليبدينوم، وأيضًا على بيتا كاروتين المضاد للالتهابات، والفلافونول مثل الفيسيتين ، ومضادات الأكسدة المختلفة ، بما في ذلك القرعيات. 

 

ما هي أهم فوائد ماء الخيار؟


تشمل الفوائد الشائعة الشائعة لمياه الخيار العناية بالبشرة، وفقدان الوزن ، وصحّة القلب والأوعية الدموية ، وكثافة العظام ، وغيرها.

 

- فقدان الوزن

مياه الخيار خالية تقريبا من السعرات الحرارية وتساعد على الشعور بالامتلاء وبالتالي منع الإفراط في تناول الطعام، الأمر المهم لفقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الماء داعمًا لفقدان الوزن بشكل يفوق تأثيره على الشبع. أظهرت الدراسات العلمية مياه الخيار تساعد في مكافحة عمليات التمثيل الغذائي في الجسم المرتبطة بزيادة الوزن كما تساعد في منع الإفراط في تناول الطعام وغير الضروري.

 

- العناية بالبشرة

يحتوي الخيار على عدد من مضادات الأكسدة وغيرها من المركبات التي تدعم صحة الجلد وتساعد على التخلّص من حب الشباب. يحتوي الخيار على مركبات الفلافونويد والعفص التي يمكنها تحييد الجذور الحرة وتساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي المؤدّي إلى التجاعيد والبقع والعيوب التي ترافق التقدّم في العمر. غالبًا ما يتم تحويل ماء الخيار كعلاج طبيعي لعلاج حب الشباب . يساعد أيضاً تأثيره المبرّد والمرطّب في الحفاظ على مرونة البشرة.


- إزالة السموم من الجسم

يؤدي شرب ماء الخيار إلى زيادة التبول، مما يساعد على التخلّص من السموم في الجسم بشكل أسرع.

 

- قوة العضلات

أحد المكونات الفريدة لمياه الخيار هو السيليكون المعدني، وهو جزء حيوي من النسيج الضام في الجسم. وبالتالي ، قد يساعد تناول السيليكون في حماية سلامة العضلات.

 

 

- ضغط الدم

يساعد تناول ماء الخيار على دعم ضغط الدم الصحّي. تبين أن مركبات الخيار الطبيعية التي تتسرب إلى الماء تقلّل من عوامل خطر الإجهاد الالتهابي والمؤكسد المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، وبالتالي تقليل خطر الاصابة السكتة الدماغية وأمراض القليب والشرايين.

 

- صحة القلب والأوعية الدموية

تشير النتائج التي توصلت إليها دراسة سريرية خاضعة للرقابة إلى أن ماء الخيار يدعم مستويات الدم الصحّية من الكوليسترول (الكلي ، LDL ، و HDL) والدهون ، التي وجدت أنها تسهم في تصلب الشرايين. علاوة على ذلك ،يساعد شرب ماء الخيار على القضاء على التهاب الأوعية الدموية ، وهو أمر مهم لحماية الجهاز القلبي الوعائي في الجسم وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية.

 

- كثافة العظام

يحتوي ماء الخيار على كمّية وفيرة من المعادن والتي تشمل الكالسيوم والمغنيسيوم والسيليكون والمنغنيز ، والضرورية لصحّة العظام. فإن الأطعمة الغنية بالسليكون مثل الخيار يمكن أن تساعد في تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام مع تقدمك في العمر.

 

- سرطان البروستات

يحتوي الخيار على مركبات فريدة تسمى cucurbitacins ، والتي أثبتت في الأبحاث أنها تعمل كمضادات أكسدة قوية ذات إمكانات مضادة للسرطان. كما يحتوي الخيار على مركّب ال Fisetin ،المضاد للالتهابات والذي يساعد على إبطاء تطور سرطان البروستات على وجه التحديد.

 

 

 

قد يهمّكِ أيضاً