تعرّفي إلى أهم فوائد السباحة

تعرّفي إلى أهم فوائد السباحة

لا يجب أن تكوني سبّاحة محترفة لكي تمتّعي بفوائد هذه الرياضة. يمكننا جميعاً الاستفادة من السباحة وهي من الرياضات القليلة التي يمكننا ممارستها منذ الصغر وحتى إلى سن التسعينيات وما فوق.

 

تعد السباحة واحدة من الرياضات المثالية للصحة العقلية والجسدية، كما تضاعف التمارين المائية الفوائد بشكل عام. فيما يلي، 6 فوائد هامة للسباحة:

 

1- تحسين الرفاهية الاجتماعية

تعتبر السباحة رياضة اجتماعية إلى حد كبير. يمكن للسباحين من جميع الأعمار التدرّب معاً وحتى لو كان لديك حمام سباحة في المنزل فيمكنك الاستمتاع فيه مع أصدقائك وعائلتك. كشفت دراسة أن ممارسة الرياضة والتواصل الاجتماعي معاً يؤدي إلى تحسين الصحّة العقلية وخفض مستويات القلق والاكتئاب.
 

2- تمرين للقلب منخفض التأثير

تمارين القلب هي جزء مهم من أي روتين للياقة البدنية. مع ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء ممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية، يُطلب من جسمك حرق المزيد من السعرات الحرارية والطاقة والدهون. إذا كنت تتطلعين إلى تقوية جسمك وتعزيز صحّتك، فإن التدريبات الهوائية ضرورية. وفقًا للدراسات العلمية المتعدّدة، تسمح تمارين القلب بضخ الدم بشكل أكثر كفاءة إلى جميع أعضاء الجسم. لذل، تهد السباحة من التمارين الهامة لتحسين صحتك. ينصح أطباء القلب ألشخاص المصابون الذين عانوا من إصابة سابقة أو حالة مرضية او صحّية تجعل الجري أو ركوب الدراجات أمراً صعباً، في ممارسة السباحة كبديل مثالي للنشاط البدني.

 

 

3- التخفيف من آلام المفاصل

من الصعب على الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصيل ممارسة الرياضية البدنية، لذلك، تعد السباحة التمرين المثالي في هذه الحالة. تساعد السباحة على تخفيف من ألم المفاصل أو التيّبس في المفاصل مثل في حالة التهاب المفاصل التنكسي.

 

4- الحد من أعراض مرض الربو

تساعد البيئة ذات نسبة الرطوبة المرتفعة في المسابح المغلقة الأشخاص المصابين بالربو في التخفيف من أعراض المرض، كما تساعد تمارين التنفس المرتبطة بهذا النوع من الرياضة، مثل حبس الأنفاس، في زيادة سعة رئتيك والقدرة على التحكّم بالتنفس.

 

 

5- حرق السعرات الحرارية

تساعد السباحة في حرق السعرات الحرارية. وبالتالي حرق الدهون وخسارة الوزن. لذلك، يوصى خبراء التغذية والأطباء، للحفاظ على وزن مثالي وبناء العضلات، في ممارسة رياضة السباحة لى الأقل مرتين في الأسبوع. كما تساعد السباحة على شد العضلات خاصةً عضلات البطن والزراعين والأرجل والجزء العلوي من الجسم. 

 

6- الاسترخاء

تساعد السباحة على الاسترخاء وتقليل التوتّر. يفرز الجسم أثناء السباحة هرومن السعادة الذي يساعد على الاسترخاء الذهني، وبالتالي تحسين المزاج وتقليل إفراز الهرمونات التي تزيد التوتر، مثل الكورتزول والأدرينالين. 

قد يهمّكِ أيضاً