تخلّي عن هذه العادات لتحسين التمثيل الغذائي

تخلّي عن هذه العادات لتحسين التمثيل الغذائي

تشتكي العديد من النساء من عدم القدرة على إنقاص الوزن بالرغم من اتّباع حميات غذائية صارمة، أو من مشاكل الانتفاخ والامساك وغيرها من المشاكل الصحّية المتعلّقة بالجها الهضمي. ولكن، هل سبق وسألت نفسك ما هي العادات والتي تتبعيها التي يمكن أن تساهم في إبطاعملية التمثيل الغذائي لديك؟

 

تنعكس عاداتنا اليومية، لا سيما عاداتنا الغذائية، سلبياُ على صحّتنا وبالأخص على عملية التمثيل الغذائي.

 

إليك خمس عادات عليك تجنّبها أو التخلّي عنها لتعزي التمثيل الغذائي:

 

1- عدم شرب كمية كافة من الماء

يحتاج جسمك للماء للعمل بالشكل الصحيح في الواقع، يمكن أن يؤدي الجفاف إلى حرق ما يصل إلى 2% أقل من السعرات الحرارية يومياً، لذا تأكدي من حصولك على كمية كافية من الماء طوال اليوم.

 

2- تناول كمية قليلة من الطعام

في حين أنه قد يبدو غير منطقي، فإن عدم تناول الطعام الكافي، سواء كان ذلك من خلال محاولة اتباع نظام غذائي، أو عدم وجود الكثير من الوقت لتناول الوجبات، أو النسيان المطلق، فذلك يمكن أن يكون له تأثير كبير على عملية التمثيل الغذائي لديك. يرسل الجسم حين عدم الحصول على كمّية كافية من الطعام إشارات تعلن أنه في وضع الجوع، مما يجعله يتشبث بالسعرات الحرارية مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة. اتباع نظام غذائي غير منتظم أو تناول كميات قليلة من الطعام أقل بقليل مما يحتاجه جسمك يمكن أن يفسد عملية التمثيل الغذائي لديك.

 

3- عدم تناول البروتين

  • ليست السعرات الحرارية كلها متساوية. يتطلب جسمك كميات مختلفة من الطاقة لمعالجة مختلف المغذيات الكبيرة: الكربوهيدرات
  • البروتينات
  • الدهون

أنت بحاجة إلى البروتين لزيادة كتلة العضلات وتغذية عملية التمثيل الغذائي. ومع ذلك، فإن توازن المغذيات الكبيرة هو الاساس. أنت بحاجة إلى ما يكفي من الكربوهيدرات للحصول على طاقة كافية للتحرك خلال اليوم. وتحتاجين إلى ما يكفي من الدهون الجيدة لإشباعك.

 

4- عدم الحصول على كمية كافية من الحديد

من المهم تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضر الورقية الداكنة لأنها تلعب دورًا مهمًا في عمليات الجسم المختلفة، بما في ذلك التمثيل الغذائي. إذا لم تحصلي على ما يكفي من الحديد، فإن دمك لا يحصل على ما يكفي من الأكسجين، وتفقدين الطاقة، ويتباطأ التمثيل الغذائي. هذا مهم بشكل خاص للنساء، حيث تنخفض مستويات الحديد في كل شهر خلال فترة الحيض.

 

5- قلة النوم

سواء كنت تعيشين أسلوب حياة مزدحمًا أو كنت تواجهين صعوبة في النوم لأي سبب آخر، يمكن أن يكون لفقدان النوم تأثير كبير على عملية التمثيل الغذائي لديك. لقد ثبت قلة النوم له تأثير كبير على سرعة التمثيل الغذائي لديك، خاصةً عند كبار السن، لذا تأكدي من حصولك على قسط كافٍ من الراحة والنوم.

قد يهمّكِ أيضاً