اللفت لمقاومة أمراض السرطان!

اللفت لمقاومة أمراض السرطان!

يُعدّ اللفت نوع من أنواع الخضروات الجذرية، وهو ينمو بشكل كبير في المناطق التي تسودها أجواء معتدلة مثل حوض البحر الأبيض المتوسط. يُستخدم اللفت في العديد من الوصفات في مختلف المطابخ الشرقية والغربية. ويحتوي اللفت على عدة أنواع من مضادات الأكسدة القوية مثل: الكاروتين وفيتامين A وفيتامينC وفيتامين E، بالإضافة إلى العديد من المعادن مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والمنغنيز والمغنيسيوم والزنك، مما يجعله ذو قيمة غذائية عالية.

 

إليكِ أهم فوائد اللفت الصحية:

 

يقاوم أمراض السرطان

يحتوي اللفت على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يساعد على الوقاية من المواد المؤكسدة بمحاربة الملوثات التي يتم استنشاقها كالمواد الكيميائية والغازات السامة والأطعمة الملوثة. تحارب المواد المضادة للأكسدة الموجودة في اللفت هذه الملوثات مما يقلّل من خطر الإصابة بأمراض السرطان. كما يحتوي اللفت على نسبة من البروتينات التي تُعزز نسبة كرات الدم الحمراء في الجسم مما يُنشط تدفّق الدم إلى الأنسجة والخلايا ووصول الأوكسجين إليها.

 

يعالج أمراض القلب

يُحفّز تناول اللفت الجسم على إنتاج الكوليسترول النافع ويساعد على التقليل من نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضارّ في الدم، الأمر الذي من شأنه وقاية الجسم من الإصابة بأمراض عديدة وخطيرة مثل تصلّب الشرايين والنوبات القلبية بالإضافة إلى السكتات الدماغية. يمكنكِ إضافة اللفت إلى طبق السلطة أو تناول مخلّل اللفت (الذي يحتوي على نسبة قليلة من الملح) كطبق جانبي مع الوجبات الرئيسية.

 

يساعد على التخلّص من الوزن الزائد

يحتوي اللفت على قيمة غذائية عالية وسعرات حرارية قليلة، لذلك يُعدّ تناوله خيار جيد يساعد على إنقاص الوزن والتخلص من السمنة المُفرطة. كما أنه غني بالألياف (يحتوي على 20% من حاجة الجسم اليومية للألياف) التي تُشعرك بالشبع والامتلاء، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام، فضلاً عن تحسين عملية الأيض وزيادة مُعدل حرق السعرات الحرارية في الجسم للحصول على جسم مثالي.

 

يعزز المناعة

يُتميز اللفت بأنه غني بفيتامين C (كل 100 غم من اللفت تحتوي على 21 ملغم من فيتامين سي)، واحد من أهم مضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز مناعة الجسم والوقاية من الالتهابات. إلى جانب هذا، يعد فيتامين C عنصر مهم لتكوين وتجديد إفراز الكولاجين مما يُحارب ظهور علامات الشيخوخة ويجعل البشرة تبدو أكثر نضارة وصفاءً.

 

تنشيط الجهاز الهضمي

يحتوي اللفت على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تُساعد على تسهيل حركة الطعام في الأمعاء، وتنشيط الجهاز الهضمي وعلاج المشاكل والاضطرابات التي قد تصيبه مثل عسر الهضم. بالإضافة إلى هذا، فهو يؤثر على معدلات الأيض ما يمنع الإصابة بالإمساك وانتفاخ البطن بالغازات المُزعجة.

قد يهمّكِ أيضاً