أهم 6 مصادر طبيعية للكولاجين

أهم 6 مصادر طبيعية للكولاجين

يوجد الكولاجين في الجلد والعظام والمفاصل وفي بطانة القناة الهضمية. يتكوّن الكولاجين في الجسم من أحماض أمينية التي تلتف معًا لتكوين هيكل حلزوني ثلاثي. هيكل اللولب هو سبب قوة الكولاجين. تُنتج أجسامنا الكولاجين من الأحماض الأمينية التي نستهلكها من خلال الطعام، ولكن ينخفض هذا الانتاج مع تقدمنا ​​في السن. وهكذا، يبدأ إنتاج الكولاجين في التناقص بنحو:

  • في سن الثلاثين: 1٪ إلى 2٪ سنويًا
  • في سن الأربعين من10٪ إلى 20٪ سنوياً

كما ذكرنا، تحتاج أجسامنا أولاً إلى أحماض أمينية لإنتاج الكولاجين. إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا يفتقر إلى تلك الأحماض الأمينية الحاسمة، فلن يتمكن جسمك من إنتاج ما يكفي من الكولاجين!

 

يبحث العديد من الأشخاص الآن عن مصادر طبيعية للكولاجين حتى يتمكنوا من جني فوائده التي لا تُعد ولا تحصى والتي تشمل الآتي:

  • محاربة علامات الشيخوخة مثل التجاعيد
  • تحسين صحة المفاصل
  • شفاء متلازمة الأمعاء المتسربة
  • زيادة التمثيل الغذائي
  • تحسين الصحة العقلية
  • الحد من ظهور السيلوليت
  • تقوية الشعر والأظافر

 

فيما يلي، أهم 6 مصادر طبيعية للكولاجين. 

 

1- الجيلاتين

يعد الجيلاتين من أهم مصادر الكولاجين لأن الجيلاتين في الأساس هو شكل مطبوخ من الكولاجين. وعادة ما يتم ذلك عن طريق غلي الأنسجة الضامة للأبقار ويتم تحرير الكولاجين واستخراجه وتجفيفه. الشيء العظيم في الجيلاتين هو أنه من السهل على الجسم هضمه وامتصاصه. يتم معاجة الجيلاتين الموجود في السوبر ماركت بشكل كبير لدرجة أنه يفقد فوائده. اختاري مكملات الجيلاتين الذي يتم تربيته في مراعي الأبقار وتغذيتها من الأعشاب. 

 

2- مرق العظام

يتكون مرق العظام عن طريق غلي العظام والأنسجة الضامة للحيوانات. عندما يتم غلي هذه الأنسجة، يتم إطلاق الكولاجين في الماء. هذا هو السبب في هلام مرق العظام. لذلك، يعد صنع مرق العظام طريقة سهله للغاية ورخيصة. يمكنك شرب كوبًا ساخنًا من مرق العظام يومياً أو استخدامه لتحضير حساء االخضروات وغيرها من الوصفات واليخاني.

كوني حذرة إذا كنت تتبعين نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية كونه يحتوي على الكربوهيدرات.

 

3- بياض البيض

بياض البيض غني جدًا بالأحماض الأمينية الجلايسين والبرولين، وهي المكونات الرئيسية للكولاجين. من خلال تناول بياض البيض، ستعطي جسمك الأحماض الأمينية التي يحتاجها لبناء الكولاجين.

 

4- الطحالب الخضراء

السبيرولينا هي نوع من الطحالب الخضراء التي تحظى بشعبية كبيرة كمكمل صحي. بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من الحديد، تحتوي ملعقة صغيرة من السبيرولينا على جلايسين وبرولين أكثر من بياض بيضة كبيرة. تعد السبيرولينا أيضًا مصدرًا جيدًا للنحاس، والنحاس هو أحد المعادن المهمة لتكوين الكولاجين. الجانب السلبي الوحيد هو أن مكملات سبيرولينا يمكن أن تكون مكلفة بعض الشيء، ولها مذاق قوي. 

 

5- الأسماك البيضاء

تحتوي الأسماك البيضاء على كمية وفيرة من الجليسين والبرولين، كما تحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميغا 3 المهم للحد من الالتهاب في الجسم. يمكنك تناول زيت كبد سمك كمكمل يوميًا، وهو مصدر رائع لفيتامين D بالإضافة إلى أنه مساعد طبيعي للنوم.

 

6- الحمضيات

في حين أن الحمضيات مثل الجريب فروت والليمون لا تحتوي على جلايسين أو برولين، إلا أنها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي. تحتاج أجسامنا إلى فيتامين سي لإنتاج الكولاجين. وفقاُ لأطباء الأمراض الجلدية، فإن الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين سي تمنع أيضًا الإنزيمات والجذور الحرة من تكسير الكولاجين.

قد يهمّكِ أيضاً