أهم 6 أخطاء صحّية يجب تجنّبها

أهم 6 أخطاء صحّية يجب تجنّبها

هناك العديد من الأشياء المختلفة التي يمكن أن تضر بصحتك خاصةً عندما تستمري بالقيام بها لفترة طويلة وقد تؤدّي على المدى الطويل إلى العديد من المشاكل الصحّية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض القلب وبعضها السرطانات وضعف صحة العظام.

 

إليك 6 أخطاء صحّية تحتاجي حقاً إلى تجنّبها.

 

1- استبدال الصالة الرياضية بالنشاط اليومي

من الرائع الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع ، لمدة ساعة في كل مرة، ولكن بشكل عام ، هذا يصل إلى ثلاث ساعات أسبوعياً من النشاط البدني. وجد الباحثون أن مرتادي الصالة الرياضية يحرقون سعرات حرارية أقل على أساس أسبوعي من الأشخاص النشطين بشكل عام (المشي وركوب الدراجات للتجول وأداء الأنشطة اليومية العادية) ولكنهم لا يمارسون التمارين الرياضية. من المهم ممارسة الرياضية المنتظمة ولكن لا تعتقدي أن ذلك يمنحك الحق في قضاء بقية اليوم على الأريكة!

 

2- "قليل الدسم" لا يعني "سعرات حرارية منخفضة"

لا تعني الأطعمة التي يُشار إليها على أنها "منخفضة الدهون" أو "قليلة الدسم" أنها يجب أن تكون منخفضة السعرات الحرارية. تقليل الدهون لا يعني أن المنتج منخفض الدهون بالفعل أو خالي من الدهون. من ناحية أخرى، غالباً ما يتم استبدال النكهة المفقودة بالسكر في المنتجات منخفضة الدهون، ويظل عدد السعرات الحرارية مرتفعاً. 

 

3- التدخين الاجتماعي

قد تعتقدي أن السيجارة الفردية التي تتناوليها بين الحين والآخر في غير ضارة، لكنك تضعين نفسك في موقف خطير باستخدام عقار يسبب الإدمان مثل النيكوتين. يستغرق النيكوتين ثوان فقط للوصول إلى الدماغ، ولكن آثاره، بما في ذلك زيادة نشاط الجهاز العصبي، وارتفاع معدل ضربات القلب، وارتفاع نسبة السكر في الدم وتضيق الأوعية الدموية يمكن أن تستمر ليوم كامل. ولا يهم إذا كنت تدخني سيجارة واحدة فقط في الأسبوع أو علبة واحدة، تبدأ الآثار الضارة على الفور وتزداد سوءً مع استمرار التدخين. 

 

4- شرب الكثير من الكافيين

لا حرج في تناول فنجان الشاي أو القهوة، ولكن المبالغة والإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلى تحفيز الغدد الكظرية بحيث تصبح مشتعلة طوال الوقت ، وبالتالي تجعلك تشعري دائماً بالتوتر أو الانفعال. يزيد الكافيين أيضاً من معدل ضربات القلب، ويؤثر على أنماط النوم ويمكن أن يسبب الصداع واضطرابات البطن. أفضل نصيحة هي تذوق بضعة أكواب من الشاي أو القهوة بدلاً من شربها بلا مبالاة طوال اليوم.

 

5- حفظ الماء في زجاجة بلاستيكية مُعاد استخدامها

يساهم شرب الكثير من الماء في التمتع بصحة جيدة، ولكن إعادة استخدام زجاجة بلاستيكية لتخزين المياه فيها ليست فكرة جيدة. وجدت الدراسات أن البكتيريا تزدهر في عينات المياه المأخوذة من الزجاجات البلاستيكية التي تم استخدامها ثم إعادة تعبئتها دون تنظيفها. إذا اخترت إعادة استخدام زجاجة بلاستيكية، فمن الضروري غسلها بالماء الساخن والصابون وتجفيفها جيداً بين الاستخدامات للتخلّص من الجراثيم.

 

6- عدم التعامل مع الضغط والاجهاد

من المستحيل العيش بدون ضغوط، ولكن هناك طرقاً لتعلم التعامل مع الإجهاد وكيفية التقليل من التوتر. ترتبط المستويات العالية من التوتر بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومتلازمة التمثيل الغذائي بالإضافة إلى ضعف الجهاز المناعي وزيادة الوزن.

قد يهمّكِ أيضاً