أهم 5 فوائد صحية للفيتامين د

أهم 5 فوائد صحية للفيتامين د

يمكنك الحصول على فيتامين د بشكل طبيعي من خلال الاستمتاع ببضع دقائق في الشمس، فالفيتامين د هو الفيتامين الوحيد الذي يمكننا الحصول عليه دون طعام. ومع ذلك، هناك الكثير من الطرق اللذيذة للحصول على فيتامين د في الطعام والمكمّلات الغذائية. يؤكّد بعض الباحثين إن زيادة تناول فيتامين د قد يساعد في ما يلي:

 

1- اضطرابات المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد (MS)

توصلت عدد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على المزيد من فيتامين د ويتعرضون لأشعة الشمس هم أقل عرضة للإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد. تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين د قد يكون له أيضًا فوائد للأشخاص الذين لديهم مرض التصلب العصبي المتعدد بالفعل لأن انخفاض مستويات فيتامين د مترتبط مباشرةً بحالات التصلب المتعدد. لذلك، يقترح الخبراء أن الأشخاص الذين يعيشون في مناخ بارد مع قليل من الشمس يجب أن يتناولوا مكملات فيتامين د للوقاية من اضطرابات المناعة الذاتية.

 

2- صحّة العظم

يساعد تحصين الطعام بفيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام، مما يسمح ببناء عظام قوية طوال الحياة. إن الحصول على ما يكفي من فيتامين د والكالسيوم يمكن أن يساعد في منع ترقق العظام وكسور العظام ومنع السقوط لدى البالغين الأكبر سناً. يحتاج الأطفال إلى كمّية وفيرة من الفيتامين د لبناء عظام قوية أثناء مرحلة النمو وأيضًا لمنع الكساح، وهو مرض نادر يتميز بالأرجل المنحنية وضعف العظام والركبتين المطرقتين. 

 

3- صحّة القلب

وجدت دراسات متعدّدة أن نقص فيتامين د في الجسم هو عامل خطر لمشاكل القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية وفشل القلب الاحتقاني والسكتات الدماغية وغيرها من الحالات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري. عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين د من أشعة الشمس أو 600 وحدة دولية على الأقل من المكملات الغذائية والطعام، قد تزيد من خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم. 

 

4- منع بعض أنواع السرطان

تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين د قد تم ربطه بالعديد من أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الثدي والأمعاء. تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين د قد يمنع بعض أنواع السرطان. على سبيل المثال، خلصت دراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن تحسين الحالة الغذائية للكالسيوم وفيتامين د يقلل بشكل كبير من جميع مخاطر الإصابة بالسرطان لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

 

5- فقدان الوزن

تحبس الدهون في الجسم الفيتامين د، مما يجعل من الصعب على الجسم استخدامه. لقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين لديهم مستويات عالية من الدهون في الجسم غالباً ما يكون لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د. إن الدهون في الجسم تحتجز فيتامين د، مما يجعل من الصعب على الجسم استخدامه. لا يعرف الباحثون ما إذا كانت السمنة تسبب مستويات منخفضة من فيتامين د أم أنها العكس. وجدت بعض الأبحاث المحدودة أن إضافة فيتامين د إلى نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية قد يساعد على فقدان الوزن بسهولة أكبر.

قد يهمّكِ أيضاً