أهم 4 فوائد صحّية للروبيان

أهم 4 فوائد صحّية للروبيان

فسواءً كان الروبيان مشوي أو مخبوز أو مقلي أو مطهو ​​على البخار فإنه يعتبر من ألذ المأكولات البحرية التي تستخدم في العديد من المطابخ العالمية.

 

يطابق محتوى السعرات الحرارية في الروبيان وزنه، أي غرام واحد من الروبيان يقدم سعرة حرارية واحدة . يعد الروبيان ن المأكولات الغنيّة بالبروتين، وهو أيضًا مصدرًا مهمًا لأستازانتين، وحمض أوميغا 3 الدهني الشهير، والمواد المغذية الأخرى بما في ذلك السيلينيوم وفيتامين B12 والفوسفور وفيتامين د.

 

 

1- خسارة الوزن

يحتوي الروبيان على القليل من السعرات الحرارية في حين أنه غني بالبروتين وفيتامين د وفيتامين ب 3 والزنك، وبالتالي، يعد غذاء ممتاز خالي من الكربوهيدرات. وقد تبيّن أن مكملات الزنك تزيد من مستويات هرمون الليبتين المنتشر، وهو هرمون يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم إنفاق الطاقة في الجسم وتخزين الدهون والسيطرة على الشهية. يُعتقد أن مستويات الليبتين غير الكافية هي السبب الرئيسي في الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في تناول الطعام. يحتوي الروبيان أيضاً على اليود المفيد جداً لأداء الغدّة الدرقية السليم والتي تتحكّم في معدل الأيض القاعدي أو المعدل الذي يستهلك به الجسم الطاقة أثناء الراحة. يمكن أن يؤدي نقص اليود إلى تباطؤ نشاط الغدة الدرقية والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن أو عرقلة فقدان الوزن.


2- تأخير علامات الشيخوخة المبكرة

يحتوي الروبيان على أستازانتين ، كاروتينويد وهو المادة التي تمنحه اللون الوردي والتي تعمل بمثابة مضاد قوي للأكسدة وتحمي البشرة من الشيخوخة المبكرة. يحتوي الروبيان أيضا عل الأحماض الدهنية أوميغا 3 والزنك والتي تلعب دوراً هاماً في إنتاج خلايا جديدة، بما في ذلك خلايا الشعر والجلد. كما أنه يساعد على الحفاظ على الغدد المفرزة للزيوت على فروة الرأس والتي تحافظ على لمعان الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الروبيان مصدرًا جيدًا للنحاس الذي يمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر والمساهمة في سماكة الشعر.


3- الوقاية من السرطان

الروبيان غني بالسيلينيوم. تشير العديد من الدراسات إلى أن خطر الوفاة من السرطان، بما في ذلك سرطانات الرئة والقولون والمستقيم والبروستاتا ، هو أقل بين الأشخاص الذين يتناولون نسبة أعلى من السيلينيوم المعدني. معدلات الوفيات الناجمة عن السرطان منخفضة بشكل كبير في مناطق العالم حيث يوجد السيلينيوم بكثرة في التربة مقارنة بالمناطق التي تكون فيها مستويات السيلينيوم منخفضة. يُعتقد أن السيلينيوم يقلّل من خطر الإصابة بالسرطان بطريقتين:

  1. السيلينيوم عنصر هام من مكونات الجلوتاثيون بيروكسيديز ، وهو إنزيم له خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن يساعد في حماية الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة.
  2. يمنع السيلينيوم نمو الورم عن طريق تعزيز الجهاز المناعي.

 

4- القضاء على الكوليسترول

من المعتقدات الخاطئة الشائعة، أن الروبيان ضار بسبب محتواه العالي من الكوليسترول. على الرغم من أن الروبيان مرتفع نسبياً في الكوليسترول (حوالي 200 ملليغرام في 3.5 أوقية) ، إلاّ أن الدراسات العلمية تشير إلى أن الكوليسترول الموجود في الروبيان ليس ضاراً للصحّة. يتكون الروبيان بالكامل من البروتين والماء، ولكنه يحتوي أيضًا على بعض الدهون والكوليسترول لذلك ينصح بتناولله باعتدال.


 

قد يهمّكِ أيضاً