أكثر 8 أطعمة مسبّبة للسرطان

أكثر 8 أطعمة مسبّبة للسرطان

هماك العديد من المعتقدات الخاطئة حول الأطعمة المسبّبة للسرطان بحيث أصبح كل شيء يسبب السرطان. لكن في الحقيقة، هناك العديد من المواد الغذائية التي اثبتت الدراسات العلمية أنها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

 

يعد تناول الأطعمة المسببة للسرطان على أحد الأسباب الثانوية للسرطان التي نتغاضى عنها. 

 

فيما يلي، لائحة لاكثر الأطعمة المسبّبة للسرطان.

 

1- اللحوم المصنّعة

وجدت الدراسات العلمية أن اللحوم المصنعة تزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس. يتم تصنيع جميع منتجات اللحوم تقريبًا باستخدام نتريت الصوديوم، والذي يستخدم لإعطاء اللحم لونه الوردي وزيادة مدّة صلاحيته. ومع ذلك، فإن هذا المكون هو مقدمة لمادة النيتروزامين شديدة السرطنة، وهي مواد كيميائية قوية مسببة للسرطان تسرع من تكوين الخلايا السرطانية ونموها في جميع أنحاء الجسم. 1-اللحوم المصنعة أو الحمراء

 

2- فشار الميكروويف

على الرغم من أنها سهلة التحضير، إلا أن أكياس فشار الميكروويف مبطنة بمواد كيميائية مسببة لسرطان الكبد والخصية والبنكرياس. تحتوي بطانات الأكياس على حمض البيرفلوروكتانويك وهو مادة مسرطنة محتملة والتي قد تسبب الأورام. يستخدم حمض بيرفلورو الأوكتانويك أيضًا في صناعة التفلون والمواد الأخرى المقاومة للبقع والالتصاق. ويحتوي الفشار نفسه على مادة ثنائي الأسيتيل الكيميائية المستخدمة والتي تضاف لنكهة الزبدة الاصطناعية، والتي ترتبط أيضًا بالتسبب في السرطان.

 

3- السلمون الزراعي

عالباً ما يكون سمك السلمون المستزرع ملوثاً بمثبطات اللهب والمبيدات الحشرية والمضادات الحيوية ، وكذلك المواد الكيميائية المسببة للسرطان المعروفة باسم ثنائي الفينيل متعدد الكلور والسموم المحظورة الموجودة في مواد مثل الأسبستوس. 

 

4- المشروبات المحلاة

تحتوي المشروبات الغازية على السكر المكرر، وهو العدو الرئيسي لنمو وتكائر الخلايا السرطانية، كما تحتوي أيضاً على الملوّنات الصناعية ونواد كيمائية الحافظة لنعزيز الطعم. يمكن أن تساعد كل هذه المواد في تعزيز تشكيل ونمو الورم في الجسم وبالتالي خطر الإصابة بالسرطان. ولذلك، تجّبي الإفراط في تناول المشروبات المحلاة بالسكر وحاولي استبدالها بالمشروات الطازجة .

 

5- الأطعمة المقلية

تحتوي رقائق البطاطس المقلية، والعديد من الأطعمة السريعة الأخرى على الدهون غير المشبعة، أي الزيوت المهدرجة غير الصحية، والتب تعمل على زيادة مستويات الكولسترول LDL في الشرايين، بالإضافة إلى مادة الأكريلاميد وهي كما يقال عصب و أساس قابلية نمو الخلايا السرطانية .

 

6- الكحول

يؤدّي الاستهلاك المفرط للكحول إلى خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، بما فيها سرطان الكبد والقولون والفم والمريء، الخ ... 

 

7- اللحوم المتفحّمة

تنتج اللحوم المتفحمة التي تُطهى على درجات حرارة عالية، المواد المسببة للسرطان والتي عندما تستهلك يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. لذلك، يجب الحرص من عدم تكون المادة السوداء وهو الحرق على الأطعمة وبالأخص على الخبز واللحوم.

 

8- الوجبات السريعة

تعتبر الأطعمة السريعة غير صحية ويجب تجنبها لأنها تحتوي على الدهون غير المشبعة وتم وضعها كواحدة من أهم الأسباب التي تؤدي لزيادة خطر الاصابة بالسرطان.

 

 

قد يهمّكِ أيضاً