أفضل 9 علاجات طبيعية للتسمّم الغذائي

أفضل 9 علاجات طبيعية للتسمّم الغذائي

قد يؤدي تناول الطعام أحيانًا إلى التسمم الغذائي. وبدلاً من الإسراع في التوجه إلى الطبيب أو الطوارىء، يمكنك إيجااد العديد من العلاجات الفعّالة في مطبخك.

 

فيما يلي، أهم العلاجات الطبيعية للتسمّم الغذائي:

 


1- الثوم

يتميّز الثوم بخصائص مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات توفر الراحة من أعراض التسمّم الغذائي مثل الإسهال وآلام البطن. قومي بمصّ فص من الثوم الطازج واشربي فوراً كوب من الماء الدافئ. يمكنك أيضاً غلي بعض الماء مع بعض فصوص الثوم وشربها على مدار اليوم.

 

2- ماء الليمون

يساعد الليمون على التخلص من البكتيريا التي تسبب التسمّم في معدتك، وذلك بفضل خصائصه الحمضية. لتنظيف وتطهير الجهاز الهضمي، يمكنك إضافة القليل من السكر إلى ملعقة صغيرة من عصير الليمون وشرب هذا المحلول مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. يمكنك أيضًا مزج عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ وشربه طوال اليوم.

 

3- خل التفاح

يمكن أن تساعد الأحماض الموجودة في خل التفاح على تهدئة الالتهاب على طول بطانة الجهاز الهضمي مما يوفر راحة فورية. امزجي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع كوب من الماء الساخن واشربي الخليط قبل الأكل.

 


4- الريحان

من المعروف أن هذا العشب يوفر الراحة من أي إزعاج في البطن، بما في ذلك التسمم الغذائي. إلى جانب ذلك ، تساعد خصائصه المضادة للميكروبات على التخلص من أي بكتيريا أو كائنات دقيقة في البطن. قومي بغلي حفنة من أوراق الريحان الطازجة مع كوبين إلى ثلاثة أكواب من الماء. بمجرد أن يبرد، أضيفي بعض العسل واشربه على مدار اليوم. يمكنك أيضًا إضافة القليل من أوراق الريحان الطازجة إلى وعاء من الزبادي.

 

5- بذور الكمون

تخفّف بذور الكمون من الانزعاج والالتهاب الناجم عن التسمم الغذائي. يمكنك مضغ بعض البذور على مدار اليوم أو تحضير هذا المشروب العشبي. قومي بغلي ملعقة صغيرة من بذور الكمون في كوب واحد من الماء. يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من عصير الكزبرة وقليل من الملح لهذا المشروب واشربيه مرتين يوميًا لتنظيف نظامك الهضمي.

 


6- العسل

يساعد العسل ، المعروف بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات ، في علاج عسر الهضم وأعراض التسمم الغذائي الأخرى. تناولي ملعقة صغيرة من العسل العضوي ثلاث مرات يوميًا للتحكم في تكوين الأحماض الزائدة، والتي بدورها ستساعد في شفاء معدتك المضطربة.

 

7- الموز

يمكنك خسارة بالبوتاسيوم سبب الإسهال والقيء. سيساعد تناول الموز الناضج في الحفاظ على مستويات البوتاسيو ، وبالتالي استعادة الطاقة المفقودة. يمكنك أيضًا صنع مخفوق الموز عن طريق مزج موزتين مع كوب حليب تم غليه وتبريده. أضيفي قليل من القرفة إلى واشربي الخليط ثلاث مرات في اليوم.

 

8- الزبادي وبذور الحلبة

تساعد الخصائص المضادة للميكروبات والبكتيريا في اللبن على محاربة البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي، كما تتعالج بذور الحلبة الانزعاج المعوي. انقعي ملعقة صغيرة من بذور الحلبة حتى تنضج. تناولي هذه البذور متبوعة بملعقة صغيرة من الزبادي. كرري ذلك على فترات منتظمة طوال اليوم.

 

9- عصير البرتقال

عصير البرتقال الطازج غني بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد على استعادة مستويات ضغط الدم في الجسم ضمن المعدل الطبيعي. اخلطي ستة إلى سبعة برتقالات متوسط ​​الحجم في الخلاط وأضف ملعقتين كبيرتين من شراب نشاء الذرة. اشربي هذا العصير عدة مرات في اليوم للحصول على الراحة الفورية.

 

تجنبي تناول الأطعمة الدهنية أو الزيتية في الساعات القليلة الأولى، وابتعي عن الكافيين والكحول والنيكوتين. حافظي على رطوبة جسمك من خلال شرب كمّية وفيرة من الماء أو المشروبات غير الغازية أو مرق الدجاج. يمكنك تدريجيًا علاج نفسك بالأطعمة الخفيفة مثل الكعك أو الموز أو عصيدة الأرز. توقفي عن تناول الطعام إذا عاد الغثيان وتأكدي من الحصول على قسط كاف من الراحة.

قد يهمّكِ أيضاً