أفضل 9 أطعمة غنية بالألياف يحبها الأطفال

أفضل 9 أطعمة غنية بالألياف يحبها الأطفال

الأليفاف ضرورية لتعزي النظام الغذائي للأطفال والبالغين، كما أنها تساعد على تنظيم حركة الأمعاء ويمكن أن تساعد الأطفال على الشعور بالبشع وغالبًا ما تكون الأطعمة الغنية بالألياف غنية بشكل طبيعي بالفيتامينات والمعادن والمركبات المفيدة مثل مضادات الأكسدة.


تختلف احتياجات الأطفال من الألياف حسب العمر، إحدى القواعد الأساسية السهلة هي إضافة 10 إلى عمر طفلك. على سبيل المثال، إذا كان عمر طفلك 5 سنوات، اهدفي إلى تناول 16 جراماً يومياً.

 

9 أطعمة عالية الألياف للأطفال:

 

1- الحبوب الكاملة

يحب جميع الأطفال تقريباً الحبوب. توفر الحبوب نسبة عالة من الألياف، ما يتراوح من 3 إلى 14 جرامًا من الألياف لكل وجبة. من أفضل الحبوب لوجبة الأفطار القمح المبشور ودقيق الشوفان.

 

2- التفاح

يعشق جميع الأطفال قرمشة حبات التفاح اللذيذة ومن المعروف أن تناول تفاحة يومياً هو أفضل وقياية من الأمراض. يحتوي االتفاح على نسبة عالية من الألياف.

 

3- الفشار

يعشق الأطفال حبوب الفشار المقرمشة خاصةُ عند مشاهدة فيلم ممتع. تحتوي حبوب الفشار على كمية كبيرة من الألياف، لذلك يمكنك بالتأكيد تضمينها كوجبات خفيفة غنية بالألياف للأطفال.

 

4- الجزر

يعد الجزر من الأطعمة اللذيذة التي يحب الأطفال تناولها كوجبة خفيفة أو مع المأكولات الأخرى، كما يمكنك إضافتها بسهولة إلى العديد من الأطباق والوصفات.

 

5- الموز

تحتوي موزة متوسطة الحجم على 3.1 جرام من الألياف، مما يجعلها وجبة خفيفة ممتازة غنية بالألياف للأطفال.

 

6- البقوليات

العدس والفاصوليا والحبوب الأخرى طريقة سهلة لإضافة الألياف إلى نظام طفلك الغذائي، حيث يمكنك إضافتها إلى الحساء واليخنات والسلطات. تعتبر بعض الحبوب مثل إدامامي (وهو فول صويا مطبوخ بالبخار) وجبة خفيفة مليئة بالألياف وتوفر مصدراً للبروتين النباتي أيضاً .

 


7- التوت

يشتهر التوت باحتوائه على مضادات الأكسدة، ولكنه مليء بالألياف أيضاً. فقط كوب من التوت البري أو الفراولة الطازجة يمكن أن يمنح طفلك ما يقرب من أربعة جرامات من الألياف. من أكبر فوائد التوت أنه منخفض السعرات الحرارية أيضاً

 

8- الأفوكادو

يتناسب الأفوكادو إلى حد كبير مع كل شيء، الخبز المحمص، والسلطات ، والمقبلات، والبيض كما أنها مفيد للصحة العاكة بفضل احتوائه على نسبة ضخمة من الدهون الصحية

 

9- الفواكه المجففة والمكسرات

تعد الفواكه المجففة مثل التين والخوخ والتمر إضافة مثالية لمساعدة طفلك على تناول الألياف بشكل كبير ويوصى بها خبراء التغذية لمن يعانون من الإمساك. يمكن أن يؤدي الكثير منها إلى التقلصات أو الإسهال ، لذا ننصحك باللاعتدال في تناولها. 
المكسرات ليست مجرد مصدر كبير للبروتين والدهون الصحية، فكل من بذور عباد الشمس واللوز يحتويان على أكثر من ثلاثة جرامات من الألياف في الوجبة. يمكنهم مساعدة طفلك في الحصول على كمية جيدة من الألياف.

قد يهمّكِ أيضاً