أفضل 8 نصائح صحية للصوم في رمضان

أفضل 8 نصائح صحية للصوم في رمضان

يصوم الملايين من المسلمين حول العام في شهر رمضان المبارك من شروق الشمس حتى غروبها. الهدف الرئيسي من الصيام هو تعليم الانضباط الذاتي وإتاحة مزيد من الوقت للصلاة والعبادة والاقتراب أكثر من الله. يستيقظ الصائمون في شهر رمضان مبكراً لتناول وجبة السحور في حين يتم تناول وجبة الإفطار عند غروب الشمس. 

 

ومع اقتراب شهر رمضان، على الصائم ضبط نفسه والتحلّي بالصبر. ومع ذلك، لا ينبغي أن يكون الصوم بطريقة تعرض سلامتك للخطر. لذلك، فإن إيجاد توازن غذائي وإنشاء روتين نهاري وليلي أمر ضروري للحفاظ على صحّتك ولتجنّب المعاناة من الإرهاق والتعب والمشاكل الصحّية الأخرى.

 

لذلك، جمعنا لك اليوم أفضل النصائح الصحّية الخاصة بشهر رمضان للصوم بأمان طوال شهر رمضان.

 

1- تناولي وجبتي السحور أو الإفطار

من المهم تناول وجبتي السحور والإفطار للحفاظ على مستويات الطاقة طوال اليوم. إن إنشاء هذا النمط والحفاظ عليه سيجعل من السهل تعديل عاداتك ومن المرجح أن يخفف الانزعاج الأّولي حيث يتكيف جسمك مع الروتين الجديد.

 

2- تناولي الإفطار ببطء وبكميات معتدلة

قد يكون لديك الرغبة في التعويض بشكل مفرط أثناء الإفطار وتناول الطعام بسرعة والإفراط في تناول الطعام بعد يوم طويل من الصيام. يساعد تذوق الطعام ببطء سيجعلك في تجنب العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة وسوء الهضم والانتفاخ وتراكم الغازات. 

 

3- تجنّبي الأطعمة غير الصحية الغنية بالملح والسكريات

قد ترغبي في تناول هذه الطعمة بشكل مفرط بعد الصيام أو تشعري برغبة شديدة لتناول الوجبات السريعة المقلية أو الغنية بالسكريات والملح. لسوء الحظ، في حين أن هذه المأكولات قد تمنحك الشعور الفوري بالرضا، إلاً انه المحتمل أن تشعري بالجوع والعطش في اليوم التالي إلى جانب تراكم الدهون وزيادة الوزن على المدى الطويل.

 

4- التزمي ينظام غذائي متوازن وصحي

مع وجود ساعات محدودة لتناول الطعام، فمن الضروري أكثر من أي وقت الالتزام بنظام غذائي متوازن وصحّي يحتوي على جميع أنواع الأطعمة. يمكن أن يساعد تناول حساء الخضار مع السلطة أثناء الإفطار بشكل كبير جسمك على التكيف مع الجدول الجديد واحتياجاته. تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف وسيلة جيدة بشكل عام لتحسين الهضم.

 

5- تناولي الكثير من الفواكه

احرصي على إضافة الفواكه إلى نظامك الغذائي لأنها تقدّم مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن وتساعدك قي الحفاظ على التوازن الصحّي السليم خلال الشهر. تشمل فوائد تناول الفاكهة الشعور بالشبع لفترة أطول وهضم أفضل مع تقليل فرصة الإصابة بالإمساك.

 

6- حافظي على رطوبة جسمك

ابقي رطبة! نقطة بسيطة تستحق دائمًا التذكير نظرًا لأهميتها في صحّة الصائم. يجب أن تحافظ على كمية ثابتة من الماء بين فترتي الإفطار المسائي والسحور الصباحي. حاولي شرب نحو ثمانية أكواب من الماء خلال الليل. سيساعدك ذلك على تحمّل العطش طوال اليوم ويقلّل من فرص إصابتك بالجفاف.

 

7- تجنّبي الكافيين

في حين أن القهوة لذيذة جداً بعد الأفطار وكذلك الشاي أو الكولا مع الإفطار، إلاً أن تناول الكافيين يثير النشاط عندما تشعري بنقص الطاقة. بسبب الآثار الجانبية المدرة للبول للكافيين، ستجدين نفسك تفقدي السوائل بسرعة أكبر وبالتالي أكثر عرضة للجفاف أثناء النهار. قلّلي أو تجنّبي تماماً تناولك الكافين للتمكّن من النوم ليلاً والحفاظ على رطوبة جسمك في اليوم التالي. 

 

8- جربي التمارين الرياضية الخفيفة

يجد الكثيرون أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار مباشرةً أسهل طريقة للالتزام بنظام رياضي في شهر رمضان. في حين أن التدريبات المكثفة قد تكون صعبة بسبب الجفاف المحتمل والجوع والتعب من الصيام، إلاً أن التمارين الخفيفة ستمنحك الشعور بالراحة كما أتها مفيدة لصحّتك. قد يكون الأمر بسيطاً مثل المشي لمسافات طويلة، فقط تأكدي من أن تلتزمي بذلك.

قد يهمّكِ أيضاً