أفضل 8 علاجات منزلية فعاّلة لمنع ترهل الثدي

أفضل 8 علاجات منزلية فعاّلة لمنع ترهل الثدي

ترغب العدي من الأمهات المرضعات استعادة شكل الثدي قبل الحمل وتجنّب الثدي المترهّل. وتشمل أكثر العلاجات المنزلية فاعلية لمنع ترهّل الثدي واستعادة ثباته: تمارين الصدر المنتظمة، التدليك، تطبيق الأقنعة والترطيب. ولكن، من المهم أيضًا اتّخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء القيام بأي تمارين أو تغيير نظامك الغذائي أثناء الحمل. 

 

 

ما هي أسباب ترهّل الثدي؟

 

  • الشيخوخة: يعتبر العمر من أهم العوامل التي تأثر على شكل الثدّي وتؤدّي إلى ترهّله. لا يهم الحجم، ولكن من المهم أن يكون الثدي ثابت وجميل الشكل. فوفقًا للبحوث العلمية، يبدأ الجلد بالتحلحل عندما تصل المرأة إلى أواخر الثلاثينيات من عمرها، وتظهر علامات تقدم السن. 
  • الحمل والرضاعة الطبيعية: بعد الحمل والرضاعة، ترتخي أنسجة الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية وبالتالي، يفقد الثدي ثباته وشكله.
  • الأمراض: ترتبط بعض الأمراض أيضًا بترهل الثدي. يمكن أن يسبب سرطان الثدي أو أمراض الجهاز التنفسي مثل السل ضعفًا كبيرًا في الخلايا وبنية الأعضاء الداخلية، الأمر الذي يؤدّي إلى ترهّل الثدي.​​​​​​​
  • النظام الغذائي ونمط الحياة: يرتبط الاستهلاك المفرط للنيكوتين والكحول والمشروبات الغازية بشيخوخة الجلد المبكرة وضعف البنية الخلوية. لذلك، من اأفضل خفض هذه العوامل الضارة لجسمك للمحافظة على شكل ثدييك.

 

هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكريمات والمستحضرات المتوفرة في السوق اليوم لشد البشرة بالإضافة إلى الجراجة التي تعيد شكل الثدي إلى ما كان عليه سابقاً، ولكن هذه الحلول غالبًا ما تكون لها آثار جانبية خطيرة، لذا تأّكدي من استشارة طبيبك أو أخصائي أمراض النساء قبل البدء في أي نوع من أنواع العلاجات.

 

لذلك، نقدّم لك اليوم أفضل العلاجات المنزلية الآمنة لترهل الثديين، وهي فعّالة للغاية وليس لها أي آثار جانبية، كما أنها أقل تكلفة. فيما يلي بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعدك على التخلص من ترهل الثدي وتحقيق الحزم الذي تريده.


1- تمارين الثدي

 

من أفضل الطرق لإضافة الحزم إلى الثدي هي من خلال تمارين الصدر. التمرين الأسهل والأكثر شعبية هو القيام بتمرين الضغط، لأنه يقوّي العضلات الصدرية تحت الثديين. بشكل عام ، سيساعد ذلك على تشدّ الثديين وتقليل رواسب الدهون الزائدة حول الصدر. يمكنك أيضًا استخدام الأثقال اتقوية العضلات الصدر.

 

2- اليوغا

 

تتعدّد فوائد اليوغا للجسم بأكمله، وهي آلية تنغيم الجسم وزيادة مرونته. تركز أنماط اليوغا المختلفة على أجزاء مختلفة من الجسم، لذلك فإن تلك التي تركز على الجزء العلوي من الجسم أو الكتفين أو الصدر أو الذراعين العلويين هي الأفضل لإضافة ثبات إلى الثدي. جرِّبي الوضعيات الأمامية والخلفية وتمدد الساق المقلوبة لعكس بعض الآثار السلبية للجاذبية على ثدييك.

 

3- التدليك

 

دلكي ثدييك على الأقل 2-3 مرات في الأسبوع بزيت الزيتون. سوف يساعد ذلك على إضافة صلابة للبشرة وتحسين لون البشرة وملمسها ويزيد من مرونة الجلد. يسحب التدليك الدم إلى سطح الجلد، ويحفز زيادة تدفق الدم ونمو العضلات وإصلاح الخلايا. 

 

4- النشاط البدني العام

 

هناك بعض السلوكيات الطبيعية والأنشطة البدنية التي لا يمكن تجنّبها ولكنها تضر بحزم الثديين. الانحناء المفرط للأمام والركض والجري يمكن أن يسرع من ترهل الثديين. تقوم حركات الرجيج بتمديد الجلد والعضلات ، مما يجعل من الصعب تصحيح التأثيرات وعكسها. ومع ذلك ، فإن فوائد الركض والجري معروفة جيدًا ، لذلك لا تزال العديد من النساء يرغبن في المشاركة في هذه التمارين. الحل هو شراء حمالات الصدر الرياضية ذات الحجم المناسب والتي تقلّل من حركة الثديين. بعض النساء يرتدين حتى حمالات الصدر الرياضية لعزل الثديين تمامًا عن الحركة المفرطة أثناء الركض أو غيره من الأنشطة البدنية والرياضية.

 

5- وضعية الجسم

 

ضعف الوضعية هو من أهم أسباب ترهّل الثديين. يؤدّي خفض كتفيك والتقدم إلى الأمامإلى اضعاف هيكل الثديين وابقائها دون أي دعم وتسمح لها بالتدلّي بحرية تامة. يمكن أن تؤدي الوضعية الضعيفة أيضًا إلى تفاقم أي ألم في الظهر أو وجع في عضلات الثديين الكبيرين.

 

6- حمالات الصدر الخاصة

 

من المهم للغاية التفكير في نوع حمالات الصدر التي ترتديها. يجب اختيار حمالة الصدر المناسبة التي تساعد على تثبيت الثدي وتوفر الدعم الكافي. هناك حمالات خاصة متوفرة في الأسواق والتي تحتوي على دعم قوي يساعد على رفع الثديين وابقائه ثابتًا. 

 

7- الزيوت الأساسية

 

يعتبر زيت الجزر وزيت السرو وزيت الشمر وزيت الليمون وزيت النعناع من الزيوت الأساسية التي يمكن استخدامها لزيادة ثبات الثدي المترهل. لا تستخدمي أكثر من قطرتين ويجب عليك تخففها مع زيت ناقلقبل تدليك الثدي لأنها قوية جدًا ويمكن أن تسبب الحساسية والحرق.

 

8- قناع الثدي

 

​​​​​​​

يمكنك ايضاُ تطبيق قناع الثدي مرّة واحدة في الأسبوع.

طريقة تحضير القناع:

  1. قومي بطحن الخيار وإضيفي صفار البيض
  2. أضيفي بعض الزبدة أو الكريمة الطبيعية إلى الخليط
  3. امزجي المكونات للحصول على عجينة وطبقيها على ثدييك
  4. اتركي الخليط لمدة تتراوح بين 15 و 20 دقيقة
  5. اغسليه جيداً

ستساعد هذه التقنية في تقوية أنسجة الثدي واضافة الثباتة.

قد يهمّكِ أيضاً