أفضل 7 علاجات منزلية للطفح الجلدي

أفضل 7 علاجات منزلية للطفح الجلدي

هل تعانين من طفح جلدي سيئً أو حساسية مصحية باحمرار وحكّة ونتوءات صغيرة أو تغييرات أخرى في لون البشرة أو مظهرها أو قوامها؟ يعاني الكثير من الأشخاص من الحساسية والطفح الجلدي أو من أمراض جلدية أخرى مثل الصدفية والأكزيما وحب الشباب. تسبّب العديد من العواملل الخارجية أيضاً هذه العوارض بما في ذلك لدغات الحشرات أو التعرق أو احساسية من الشامبو ومستحضرات التجميل والصابون أو المنظفات أو بعض الأطعمة. يمكن أن ينجم أيضاً الطفح الجلدي أو الحساسية الجلدية عن العدوى الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية. إذا كنت تعانين من طفح جلدي، فيجب عليك استشارة الطبيب.

 

نقدّم لك اليوم في هذا المقال أهم أفضل 7 علاجات منزلية للطفح الجلدي:

 

 

1- زيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون في التئام وتجديد البشرة نظرًا لأنه غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة. كما أنه يهدئ البشرة ويقلّل من الحكة. افركي زيت الزيتون البكر أو مزيج من زيت الزيتون والعسل على الطفح الجلدي عدة مرات يوميًا حتى يشفى. يمكنك إضاافة أيضًا القليل من مسحوق الكركم إلى زيت الزيتون ثم تطبيقه مرتين أو ثلاث مرات يوميًا لبضعة أيام. الكركم غني بالخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات والتي تهدّئ الطفح الجلدي وتخفّف الحكة.

بالإضافة إلى زيت الزيتون، يساعد زيت الخروع وزيت جوز الهند أيضًا على علاج الطفح الجلدي بشكل طبيعي. 

 

 

2- البايكينغ صودا 

تساعد صودا الخبز في تجفيف الطفح الجلدي وكذلك في تخفيف الحكة والالتهابات. أضيفي جزءً واحدًا من صودا الخبز إلى ثلاثة أجزاء من الماء، ثم ضعي الخليط يوميًا على المنطقة المصابة. لا تتركي صودا الخبز على الجلد لفترة طويلة لأنها قد تسبّب المزيد من التهيّج.

 

3- دقيق الشوفان

يعتبر دقيق الشوفان خياراً فعّألاً لتخفيف تهيج الجلد ودقيق الشوفان وذلك بفضل خصائصه المهدّئة والمضادة للالتهابات. إنه مفيد بشكل خاص في علاج الطفح الجلدي الناتج عن لدغات الحشرات والاكزيما وجدري الماء وحروق الشمس والحساسية.

امزجي كوبًا من دقيق الشوفان المطحون ناعماً في ماء دافئ للاستحمام وطبّقيه لمدة 15 أو 20 دقيقة على الأقل. لعلاج الطفح الجلدي على الوجه، ضعي مزيجًا من كميات متساوية من دقيق الشوفان واللبن العادي المخلوط مع قليل من العسل.

 

4- الصبّار

بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والمضادة للالتهابات والمطريات ، يعتبر الصبار أو الألوة فيرا ممتازًا لعلاج عدد من الأمراض الجلدية بما في ذلك الطفح الجلدي وتهدئة البشرة أيضًا.

 

 

5- الكمّادات الباردة

يمكن أن يكون ضغط البرد مفيدًا في الحد من الطفح الجلدي، خاصةً تلك الناتجة عن الحرارة ، لدغات الحشرات ، اللبلاب السام والقوباء المنطقية. يساعد في تخفيف التورم والالتهابات والحكة وهو مفيد بشكل خاص إذا بدأ الطفح في التطور إلى ظهور بثور. افركي مكعبات الثلج في كيس من البلاستيك مختوم أو علبة ثلج على المنطقة المصابة لبضع دقائق. تجنّبي وضع مكعبات الثلج مباشرة على الجلد.

 

 

6- خل حمض التفاح

يعد خل التفاح الطبيعي والعضوي علاج منزلي شائع لعلاج الطفح الجلدي وتخفيف الحكة. محتواه من حامض الخليك يساعد في مكافحة الالتهابات الجلدية أو حساسية الجلد التي يمكن أن تسبب أو تزيد من حدة المشكلة.

 

7- البابونج

البابونج مفيد جداً في علاج الطفح الجلدي. يخفف من الحكة ، يهدئ البشرة ، ويقلّل الالتهاب ويساعد على التئام بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا والفطريات والمضادة للفيروسات.

انقع قطعة قماش في شاي البابونج وضعيها على المنطقة المصابة. كرري هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

قد يهمّكِ أيضاً