أفضل 7 أطعمة يجب تناولها في فصل الشتاء

أفضل 7 أطعمة يجب تناولها في فصل الشتاء

نحن على أبواب فصل الشتاء، مما يعني أننا على وشك الدخول في موسم البرد والانفلونزا. في هذا الوقت من العام، من المهم التزوّد بعناصر غذائية معززة للمناعة. إليك اليوم قائمة من أهم الأطعمة التي يجب إدراجها إلى نظامك الغذائي خلال أشهر الشتاء:

 

1- الشوفان

تتعدّد فوائد الشوفان، فبالإضافة إلى كونه غني بالألياف الغذائية، يحتوي أيضًا على الكثير من الفيتامينات والمغنيسيوم المعززة للطاقة والتي يمكن أن تساعد في تحقيق التوازن بين مستويات الجلوكوز في الدم، ودعم البكتيريا الجيدة في أمعائك وإدارة مستويات الكوليسترول في الدم! يساعد الشوفان أيضًا على إعطاء الشعور بالشبع لفترة أطول، مع الحد من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير المرغوب فيها. يحتوي الشوفان على التربتوفان، وهو حمض أميني يحوّله جسمك إلى سيروتونين، ناقل عصبي جيد. لذلك، فالشوفان في الواقع طعام ممتاز يمكنك الاستفادة منه خلال أشهر الشتاء الباردة.

 

2- الكيل

دائمًا ما تكون الخضر ذات الأوراق الداكنة مجموعة غذائية موصى بها للغاية لتضمينها في نظامك الغذائي. الكيل غني بشكل لا يصدق بفيتامين C، وهو مادة مغذية معززة للمناعة تعمل أيضًا كمضاد للأكسدة، وتساعد على تجنّب الأضرار التي تسبّبها الجذور الحرة مع الحفاظ على الكولاجين، وهو بروتين هيكلي محوري لعضلاتك وللمفاصل وللجلد. يحتوي الكيل أيضًا على كمية عالية من البيتا كاروتين، وهي مضادات قويّة للأكسدة القوية أخرى ، جنبًا إلى جنب مع الفيتامين K.

 

3- البطاطا الحلوة

البطاطس لذيذة الطعم خاصةً خلال فصل الشتاء والبطاطا الحلوة هي بالتأكيد بديل صحي للبطاطا لإنها غنية بالألياف التي تساعد في تثبيط مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل البيتا كاروتين وفيتامين C والبوتاسيوم وفيتامين E. مما يجعل البطاطا الحلوة خيارًا جيدًا لدعم الجهاز المناعي وصحة الأمعاء .

 

4- الأسماك الزيتية

تتعدّد فوائد الأسماك الزيتية مثل السردين والتونة وذلك بفضل محتواها العالي من الأحماض الدهنية المضادة للالتهابات، أوميغا 3. اكتسبت أوميغا 3 سمعة واعدة عندما يتعلق الأمر بدعم وظيفتك المعرفية، لكن الدراسات أظهرت أيضًا أن الأسماك الدهنية مثل السلمون يمكن أن تخفض ضغط الدم وتعد مصدرا غذائيا جيدا لفيتامين د. 

 

5- القرفة

القرفة هي توابل لذيذة الطعم تستخدم على نطاق واسع خلال فصل الشتاء لإضافة نكهة للمشروبات الساخنة والحلويات وغيرها من الوصفات. تحتوي القرفة على كمّية وفيرة من المواد المضادة للاكسدة ولها خصائص طبيعية مضادة للالتهابات كما تساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

 

6- الفطر

 

يحتوي الفطر على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية مثل السيلينيوم المضاد للأكسدة وفيتامينات ب المعزز للطاقة وهو مصدر نباتي لفيتامين د، كما يساعد في تعزيز نظام المناعة والحد من الالتهابات الفيروسية وغيرها من مسببات الأمراض.

 

7- الشمندر

يعد الشمندر مصدر ممتاز للبوتاسيوم والنترات المفيدان جداً لصحة القلب والدورة الدموية. يساعد الشمندر في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الأوكسجين في الدم، مما قد يؤدي إلى تعزيز أدائك الرياضي! يحتوي الشمندر أيضًا على كمّية وفيرة من الحديد، وهو عنصر مهم في مكافحة التعب والمفيد لصحة خلايا الدم الحمراء.

قد يهمّكِ أيضاً