أفضل 7 أطعمة للحفاظ على صحّتك العقلية

أفضل 7 أطعمة للحفاظ على صحّتك العقلية

بشكل عام، ما يضر قلبك هو أيضاً ضار لعقلك. تسد الدهون المشبعة الشرايين التي توصل الدم إلى الدماغ، مما يعرضك لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، في حين أن أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي الدهون الجيدة الموجودة في الأسماك، مفيدة لعقلك لأنها تساعدك في الحفاظ على صحّة الشرايين، كما أنها تغيّر النواقل العصبية وتقلّل من الاكتئاب.

 

هذه هي أفضل الأطعمة التي تحافظ على صحّة دماغك وتعزّز شبابك:

 

1- المكسرات

تحتوي المكسرات على دهون أحادية غير مشبعة للحفاظ على نظافة الشرايين، بالإضافة إلى مستويات من سلائف السيروتونين لتحسين المزاج. ضيفي المكسرات إلى وجباتك الغذائية الخفيفة اليومية ردو الإفراط في تناولها لتجنّب الحصول على السعرات الحرارية الزائدة.

 


 

2- الأسماك

تحتوي الأسماك، وخاصةً السلمون البري والسمك الأبيض على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للحفاظ على صحّة الشرايين. حاولي تناول السمك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.


3- فول الصويا

يحتوي فول الصويا على البروتين والألياف والدهون الصحية للقلب والشرايين. يمكنك تناول كوب واحد من فول الصويا يومياً.

 

4- الطماطم

تحتوي الطماطم على حمض الفوليك والليكوبين ومواد مغذية أخرى للحفاظ على الشرايين شابة. أضيفي الطماطم إلى السلطة أو الكثير من الوصفات والصلصات، كما يمكنك شرب عصير الطماطم.
 

 

5- الخضروات ذات الأوراق الداكنة

ربما حان الوقت لتناول الخضروات الورقية مثل اللفت، والسلق، والسبانخ، والهندباء كونها رائعة للدماغ. هذه الخضراوات غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والمغذيات المقاومة للأمراض اللعصبية. تحتوي هذه الخضار على نسبة عالية من الفيتامينات التي نحتاجها لصخّـنا والعامة وبالأخص لصحّة الدماغ ولتحسين وظيفة الميتوكوندريا والأداء العصبي العام. 

6- زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت بذور الكتان

من بين جميع زيوت الطهي التي يمكنك تخزينها، زيت الزيتون وبذور الكتان. هذه الزيوت محملة بمواد مغذية مضادة للشيخوخة مثل أوميغا 3. زيت الزيتون البكر الممتاز غني أيضًا بالدهون الأحادية غير المشبعة، وهي نوع من الدهون المفيدة للقلب وكذلك للدماغ.

 

7- الكاكاو

الشوكولاته مفيدة لعقلك. تحتوي الشوكولاته التي تحتوي على نسبة 80 في المائة من الكاكاو أو أعلى على الثيوبرومين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية المعروفة بدعم شيخوخة الخلايا وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومقاومة الأنسولين.

 

 

قد يهمّكِ أيضاً