أفضل 7 أطعمة لعلاج الصداع النصفي

أفضل 7 أطعمة لعلاج الصداع النصفي

لا يمكنك تغيير جيناتك، ولكن يمكنك التحكّم في الأطعمة والمشروبات التي تغذي جسدك. كما يمكن أن تسبّب بعض الأطعمة وبات الصداع النصفي أو أن تزيد من حدّتها، هناك أيضاً أطعمة أخرى يمكن أن تساعد في حمايتك من الصداع النصفي. تشير بعض الأبحاث إلى أن بعض الأطعمة تساعد في علاج الصداع النصفي بفضل احتوائها على بعض الفيتامينات والمعادن التي تلعب دورًا هاماً في السيطرة على الالتهابات، وتعديل ضغط الدم، والحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم.

 

نقدّم لك اليوم أفضل 7 أطعمة التي تساعدك في علاج أو في الوقاية من الصداع النصفي:

 

1- سمك السلمون

يعد السلمون من أفضل الأطعمة التي تساعد في علاج الصداع النصفي وذلك لأنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والمعادن التي تساعد في الحد من خطر الإصابة بالسرطان، والحد من الالتهابات ، وخفض ضغط الدم، وتحسين صحة الشرايين. يحتوي أيضاً السلمون على كميات عالية من فيتامينات ب، بما في ذلك ريبوفلافين، والتي ثبت علمياً أنها مفيدة لإدارة نوبات الصداع النصفي المتكررة. 

 

2- الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنةعلى كميات كبيرة من المغنيسيوم وهو معدن الاسترخاء. المغنيسيوم هو أحد المعادن الأكثر استخدامًا لإدارة الصداع النصفي لأنه يتواجد في جميع أنسجة الجسم، بما في ذلك الدماغ. يستنزف الاجهاد والتعب المغنيسيوم من الجسم، وتعد الشوكولاتة الداكنة من أغنى مصادر المغنيسيوم مع ما لا يقل عن 70 ٪ من الكاكاو. 

 

3- التين

التين غني بالبوتاسيوم الذ يساعد جسمك على مكافحة الالتهابات والجفاف السبباب الرئيسيان للصداع النصفي. لذلك، يمكنك تناول التين طازجة أو مجفّفة أو اضافتها إلى السلطات للتخلّص من الصداع.

 

4- الروبيان


يحتوي الروبيان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة تسمى أستازانتين والتي تساعد الجسم على مقاومة الالتهابات وإدارة نوبات الصداع النصفي. يعتبر الروبيان أيضًا مصدرًا غنيًا للفيتامينات والمعادن وأحماض أوميغا الدهنية التي تساعد أيضًا في مكافحة الالتهابات.

 

5- الجزر والبطاطا الحلوة

الجزر والبطاطا الحلوة غنية بالبيتا كاروتين والمواد المغذية الأخرى ذات الخصائص المضادة للالتهابات. البطاطا الحلوة غنية بشكل خاص بفيتامين C والنحاس والمنغنيز وحمض البانتوثنيك والنياسين والبوتاسيوم وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B6 والفوسفور المفيدة للوقاية من الصداع النصفي.

 

6- الخضروات الخضراء اللون


الخضروات الخضراء هي غذاء "محايد"، وهذا يعني أنها لا تشكل أي خطر معروف في الاصابة بالصداع النصفي، كما أنها غنيّة بالمغنيسيوم والمواد المغذية الأخرى المضادة للالتهابات. تعد الخضار جزء مهم من أي نظام غذائي صحّي، وهذا الصنف الغني بالمغنيسيوم هو واحد من أفضل الأطعمة التي تساعد في علاج الصداع النصفي. 

 

7- كايل

الكايل Kale غني بالمواد الغذائية المفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، وهو غني بالمغنيسيوم ، و Omega-3 ، والألياف ، مما يجعله من الأطعمة السريعة المثالية لعلاج الصداع النصفي.

قد يهمّكِ أيضاً