أفضل 6 فوائد صحية للبصل

أفضل 6 فوائد صحية للبصل

يستخدم البصل في العديد من الأطباق والوصفات في جميع أنحاء العالم ويتميّز برائحته القويّة وطعمه اللادع. من المعروف أيضاً أن للبصل العديد من الفوائد الصحّية مثل تحسين صحّة القلب وتعزيز الدورة الدورة الموية وتقوية الجهاز المناعي ...

 

فيما يلي، أفضل 6 فوائد صحّية للبصل:

 


1- تعزيز صحة الغدة الدرقية

يحتوي البصل، وخاصةً البصل الأحمر، على حمض الفوسفوريك المفيد جداً للغدة الدرقية. من العلاجات الشعبية المعروفة هو فرك عصارة البصل الأحمر النيء على جميع أنحاء الرقبة لتحفيز الغدة الدرقية على إنتاج الكمية المناسبة من الهرمونات.

المركبات الطبيعية في البصل الأحمر مثل مضادات الأكسدة تبطئ الشيخوخة المبكرة وتخفض ضغط الدم، مما يضع ضغطاً أقل على الغدة الدرقية.

حمض الفوسفوريك مصنوع من معدن الفوسفور وينتجه جسم الإنسان بشكل طبيعي. يساعد الكالسيوم على تكوين أسنان وعظام قوية ويدعم وظائف الكلى وتخزين الطاقة وصحة الغدة الدرقية.

 

2- غني بمضادات الأكسدة

واحدة من أهم فوائد البصل هي محتواه العالي من مضادات الأكسدة والذي يؤدي إلى إبطاء عملية الأكسدة، وهو رد فعل يضر بالخلايا ويسبّب أمراضاً مزمنة مثل مرض السكري والسرطان. يحتوي البصل على أكثر من 25 نوعاً مختلفاً من مضادات الأكسدة والفلافونويد. وتشمل هذه الأنثوسيانين الخاصة بالبصل الأحمر والمسؤولة عن إعطائها لونها الأحمر المميّز. أظهرت دراسات متعددة أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالأنثوسيانين يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

الفلافونويد هي عبارة عن مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الفواكه والخضروات التي نتناولها. إنها تساعد في إنتاج ألوانها الزاهية وتحتوي على عوامل قوية مضادة للأكسدة. الأنثوسيانين هي أصباغ قابلة للذوبان في الماء هي نوع من الفلافونويد مع خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات ومضادة للسرطان. 

 

3- مفيد لصحّّة القلب

يحتوي البصل كما ذكرنا على مضادات الأكسدة التي لا تساعد فقط في مكافحة الالتهابات، بل تساعد أيضاً على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، مما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. تساعد الفوائد الصحية المضادة للالتهابات للبصل أيضاً في تقليل ارتفاع ضغط الدم والجلطات الدموية الخطيرة.

يحتوي البصل على الكيرسيتين، وهو صبغة نباتية موجودة في الأطعمة مثل البصل الأحمر والتوت والتفاح وكذلك الشاي الأخضر والحنطة السوداء واالذي يتميّز بخصائص مضادة للأكسدة تحارب الجذور الحرة وتقلّل الالتهاب وتخفض ضغط الدم المرتفع.

 

4- غني بالمغذيات المفيدة

البصل غني بالعناصر الغذائية ولكنه منخفض جدًا في السعرات الحرارية، مما يجعله مكوناً صحياً في أي نظام غذائي. يحتوي البصل متوسط ​​الحجم على 44 سعرة حرارية، ولكنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف وكميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن. يحتوي البصل أيضاً على نسبة عالية من فيتامين سي، مما يساعد على تنظيم جهاز المناعة لمحاربة نزلات البرد، ويعزز إنتاج الكولاجين، ويصلح الأنسجة، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد.

يحتوي البصل أيضاً على فيتامينات ب وحمض الفوليك B9 و B6 (البيريدوكسين). فيتامينات ب مهمة في عملية التمثيل الغذائي، وإنتاج خلايا الدم الحمراء ، ووظيفة الأعصاب.

البوتاسيوم هو أيضًا معدن مدهش موجود في البصل. إنه عنصر مهم لموازنة سوائل الجسم، ونقل الأعصاب، ومساعدة الكلى على العمل بشكك سليم.

 

5- تقليل مخاطر تطور الورم

اثبت العديد من الدراسات العلمية روابط بانخفاض مخاطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون والمستقيم مع البصل. ترتبط هذه الخصائص القوية لمكافحة السرطان بمركبات الكبريت الموجودة في البصل والثوم، بالإضافة إلى محتواها العالي من مضادات الأكسدة الفلافونويدية.

 

6- السيطرة على مستويات السكر في الدم

ثبُت أن تناول البصل الأحمر يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم. يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري الاستمتاع بفوائد البصل حيث ثبت أن تناوله يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وذلك لأن مركبات الكيرسيتين والكبريت الموجودة تحديداً في البصل لها خصائص مضادة لمرض السكري.

قد يهمّكِ أيضاً