أفضل 5 زيوت أساسية للدوخة

أفضل 5 زيوت أساسية للدوخة

يبحث العديد من الأشخاص الذين يعانون من الدوار عن طرق طبيعية للسيطرة على هذا الإحساس المزعج. في بعض الأحيان، قد يؤدّي الشعور بالدوخة إلى الغثيان وفقدان التوازن والتعرق المفرط. غالبًا ما ينبع الدوار من مشكلة في الأذن الداخلية تؤثر على العصب الدهليزي، وهو العصب الذي يساعدك على الاستجابة للمنبهات الحسّية وإقامة التوازن أثناء تحرك الجسم. على الرغم من وجود أدوية لهذه الحالة، يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية في تخفيف أعراض الدوخة بشكل طبيعي.

 

فيما يلي أهم 5 زيوت أساسية للدوخة:

1- زيت النعناع

تم استخدم زيت النعناع منذ قرون للعديد من الأمراض المختلفة، ويعد علاج فعال للغاية للدوار ويمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الغثيان الذي قد يصاحب الحالة. تساعدك المادة الكيميائية النشطة في النعناع ،التي لديها القدرة على التبريد، في الشعور بالانتعاش. ضعي بضع قطرات من الزيت على قطنة أو منديل واستنشقي رائحتها.

 

2- زيت الزنجبيل

يستخدم هذا الزيت في الغالب لعلاج الغثيان كم أنه معروف لقدرته على تخفيف الدوار أيضًا. يحتوي زيت الزنجبيل على مواد كيميائية تساعد على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتخفيف نوبات الدوار. ما عليك سوى وضع قطرة واحدة أو قطرتين على عنقك وأسفل قدميك وخلف أذنيك. يمكنك أيضًا وضع بضع قطرات في ناشر الرائحة في غرفتك للحصول على تأثير إضافي.

 

3- زيت السرو

يعد زيت السرو من أهم الزيوت الأساسية للدوار ويستخدم منذ فترة طويلة كمضاد للفيروسات طبيعي. يساعد زيت السرو في زيادة تدفّق الدم ووصول المزيد من الأوكسجين إلى الدماغ، كما يساعد في تخفيف الاحتقان، وبالتالي الوقاية من الدوخة التي تصاحب نزلات البرد والإنفلونزا. ما عليك سوى وضع بضع قطرات من هذا الزيت المعطّر الخشبي في ناشر غرفتك واستنشاقها.

 

4- زيت اللافندر 

يعد زيت اللافندر من الزيوت العطرية الأكثر شيوعًا للدوار وذلك بفضل رائحته القوية التي تساعد على تحفيز الحواس. يمكن أن يساعد Cزيت اللافندر في تحقيق التوازن بين الجهاز العصبي والعمل كمسكّن. حتى أنه تم استخدامه كعلاج لنوبات القلق ونوبات الهستيريا. قومي بتدليك الجزء الخلفي من الرقبة والمعابد والجبين مع بعض قطرات زيت اللافندر.

 


5- زيت الليمون

كما ذكرنا أعلاه، قد تسبّب الدوخة أعراض أخرى مثل الغثيان والقيء. تساعد رائحة زيت الليمون أساسيًا في الحد من هذه الأعراض المزعجة وهي مفيدة بشكل خاص للنساء الحوامل المصابات بدوار الصباح. وبالتالي ، فإن استخدام الناشر للحفاظ على زيت الليمون في الهواء قد يوفر بعض الراحة.

قد يهمّكِ أيضاً