أفضل 5 أطعمة لتعزيز صحّة الدماغ والذاكرة

أفضل 5 أطعمة لتعزيز صحّة الدماغ والذاكرة

هل سبق لك ولم تتمكّني من تذكّر المكان الذي وضعت فيه مفاتيحك أو إسم الشخص الذي التقيت به للتو منذ لحظة أو أين ركنت سيّارتك أو سبب دخولك إلى المطبخ؟ هذه كلها علامات على أن متطلبات الحياة اليومية تتدخل في قدرتك على تكوين ذكريات جديدة، وهو أمر يبدو مخيفًا نوعًا ما. قد يساعد إقامة بعض التعديلات على نظامك الغذائي على استعادة مهارات الذاكرة. 

 

فيما يلي، مجموعة من الأطعمة التي يمكنك إضافتها بسهولة إلى نظامك الغذائي اليومي لتعزيز صحّة دماغك وذاكرتك.

 

1- الكاكاو

اثبتت الدراسات العلمية فوائد احتساء الكاكاو الساخن لأنه يحتوي على تركيزات عالية من الفلافانول والتي تساعد في الوقاية من التراجع العقلي المرتبط بالعمر الذي يصب كبار السن.

 

2- السبانخ

يحتوي السبانخ على مجموعة من الفيتامينات الضرورية لصحّة العقل، الفيتامين هـ وفيتامين ك والفولات والتي تساعد في تعزيز وظيفة الذاكرة. يعزّز حمض الفوليك صحّة العقل حيث يعمل مع فيتامين ب 12 للمساعدة في تحسين الوظيفة الإدراكية لكبار السن ووقايتهم من الخرف. للحصول على أقصر افوائد، ننصحك بإضافة جبة البيضاء لأنها تحتوي على فيتامين ب 12 المفيد جداً لتحسين الذاكرة والقدرة المعرفية.

 


3- التوت

وجدت الدراسات العلمية أن تناول التوت مفيد لكبار السن الذين يعانون من فقدان مبكر للذاكرة. لذلك، ننصحك بشرب عصير التوت البري أو تناوله مع الشوفان والزبادي كوجبة إفطار لتحسين القدرة المعرفية وتعزيز الذاكرة. يحتوي التوت على كمّية مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهابات وبالتالي تحسين صحّة الدماغ والصحّة العامة..

 

4- البروكلي

البروكلي غني بفيتامين ك الذي ثبُت أنه يحسّن الذاكرة العرضية اللفظية، والقدرة على امتصاص وتذكر التعليمات اللفظية.

 


5- الشاي الأخضر

وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بانتظام يتمتّعون بقدرة الأداء المعرفي أفضل بكثير من أولئك الذين لا يشربونه. يساعد الشاي الأخضر في تحسين مرونة الدماغ وتعزيز القدرة المعرفية والذاكرة.

قد يهمّكِ أيضاً