أفضل طريقة لتجنّب الجراثيم

أفضل طريقة لتجنّب الجراثيم

ما الذي يمكنك فعله لحماية نفسك من الجرائيم؟ يعاني العديد من الأشخاص اليوم من خوف شديد من الإصابة بالأمراض التي تسبّبها الجراثيم خاصةً بعد المعناة الرهيبة التي واجهناها في الفترة الأخيرة بسبب انتشار وباء كورونا التاجي.

 

فيما يلي بعض النصائح للتعزيز نظام المناعة بما يكفي لمحاربة الجراثيم السيئ!

 

1- غسل اليدين جيداً

الطريقة الأولى لتجنّب انتشار الجراثيم هي من خلال غسل يديك بعناية طوال اليوم. بهذه الطريقة، ستزيلي الجراثيم التي يمكن التقاطها عن طريق المصافحة أو لمس مقابض الأبواب أو النقود. إليك بعض الأوقات المقترحة لتتذكري غسل يديك:

  • قبل تحضير الطعام
  • بعد الخروج في الأماكن العامة
  • بعد استخدام الحمام
  • بعد المصافحة
  • بعد التفاعل مع حيواناتك الأليفة
  • بعد رمي القمامة والقيام بالأعمال المنزلية
  • بعد مساعدة طفل مريض أو أحد أفراد الأسرة
  • بعد العطس أو نفخ الأنف

 

2- عدم ملامسة الوجه

قد تبدو عبارة "لا تلمس وجهك" شائعة في هذه الأيام، لكنها ضرورية. تدخل معظم الجراثيم إلى جسمك من خلال الأغشية المخاطية في الفم والأنف. يمكنك تقليل خطر التقاط الجراثيم والإصابة بالأمراض عن طريق تجنّب لمس عينيك وأنفك وفمك. لذا، إيّاك قضم أظافرك، أو حك أنفك وعينيك قبل تعقيمها أو تنظيفها جيداً.

 

3- الحصول على قسط كافي من الراحة 

الراحة الجيدة يمكن أن تساعد جسدك على مقاومة الجراثيم، في حين أن التعب يمكن أن يزيد من فرص التقاطها. لذلك، ننصحك بالسيطرة على الاجهاد من خلال الاسترخاء قدر المستطاع والحصول على ليلة نوم جيّدة. يمكن أن يؤثر الاجهاد والقلق على جسمك وعلى قدرتك على محاربة الجراثيم. 

 

 

4- تناول الطعام الصحي والحفاظ على رطوبة الجسم

يحتاج جسمك إلى وقود الصحية جيد للعمل بأقصى إمكانياته. حاولي الالتزام بنظام غذائي صحّي ومتوازن، يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات واللحوم الصحية والحبوب الكاملة ، ولا تنسى شرب الكثير من الماء. الأكل الصحي لا يعني أنه لا يمكنك أبدًا تناول الأطعمة التي تحبّينها، ولكن ابذلي قصارى جهدك لمنح جسمك التغذية التي يحتاجها.

 

5- تنظيف المنزل 

يمكن أن تتغلغل الجراثيم إلى منزلك أو سيارتك أو مكان عملك. حاول تنظيف الأماكن التي ترتادينها وجميع انحاء منزلك جيداً وتعقيمها للقضاء على الجرائيم، بالأخص مناطق تحضير الطعام، والهواتف، والأجهزة اللوحية، وأجهزة الكمبيوتر، ومقابض الأبواب، وغيرها من المناطق التي تلمسيها كثيرًا.

قد يهمّكِ أيضاً