أفضل المشروبات لتجنّب الجفاف في رمضان

أفضل المشروبات لتجنّب الجفاف في رمضان

هل تبحثين عن أفضل المشروبات المرطّبة في شهر رمضان والتي تحميك من الجفاف؟ يؤدّي الجفاف إلى العديد من المشاكل الصحّية ومن ضمنها:

  • دوخة
  • الصداع 
  • الإعياء
  • جفاف الفم
  • الإمساك
  • البول الداكن اللون
  • جفاف الجلد

 

يأتي الماء على رأس قائمة المشروبات الصحّية التي تحمي من الجفاف. ولكن ينسى العديد شرب كمّية وفيرة من الماء خاصةً في شهر رمضان. تذكّري أنه ليس ضرورياً انتظار لشعور بالعطش للشرب. في الواقع، فإن الإحساس بالعطش هو بالفعل مؤشر متأخر للجفاف. لهذا السبب يوصي الأطباء وخبراء التغذية دائمًا ببدأ كل وجبة بشرب كوب من الماء، وكذلك عند كسر الصيام. 

 

1- ماء جوز الهند

 

ماء جوز الهند غني بالبوتاسيوم وبالتالي يساعد على بناء وتقوية العضلات. يحتوي كوب من ماء جوز الهند على سكريات طبيعية وكمّية كبيرة من الألياف ، مما يوفّر مصدرًا ثابتًا للطاقة والوقود لأدمغتنا وأجسامنا. هذا أمر بالغ الأهمية إذا كان الشخص يعاني من ضعف الوظيفة الإدراكية بسبب الجفاف.

 

2- الجلاّب

 

يحتوي الجلاّب، وهو شراب مصنوع من التمر ودبس العنب، على كمّية وفيرة من الفيتامينين A وC والتي تعتبر من مضادات الأكسدة الهامة للجسم، بالإضافة إلى العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والالياف. يساعد شرب الجلاّب في شهر رمضان على حماية الجهاز الهضمي من العديد من المشاكل كما يسهّل حركة الأمعاء ويحمي من مشاكل عسر الهضم والامساك ويعطي الشعور بالامتلاء ويمنع الجفاف.


3- القمر الدين

 

يستخرج مشروب القمر الدين من المشمش المجفّف والمصفّى، وهو غني بالفيتامينات A وB وC، يحتوي أيضاً شراب القمر الدين على العديد من المعادن ومن أهمها الحديد. يزوّد شراب القمر الدين الجسم بالطاقة كما يساعد على تقوية جهاز المناعة ويحمي الجسم من تلف الخلايا والاصابة بالسرطان، ويحمي الجسم من الجفاف.


4- عرق السوس

 

تتعدّد فوائد عرق السوق ومن أهمها مكافحة العطش خلال شهر رمضان، كما يعمل على تسهيل عملية الهضم وتفادي العديد من المشاكل المتعلّقة بالمعدة التي تصطحب الصيام مثل الانتفاخ والاكتمام والغازات وعسر الهضم والحرقة. ينصح بعدم الإفراط في تناول عرق السوس لأنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

 

5- التمر هندي

 

يعتبر التمر هندي منالمشروبات المفيدة في شهر رمضان وذلك بفضل احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد في مكافحة العطش وتسهيل وظائف الجهاز الهضمي. 

 

6- الحليب 

 

يعد الحليب من المشروبات الهامة في شهر رمضان، حيث يحمي المعدة من خلال بناء جدار حامي لتسهيل عملية هضم الصائم، كما يعتبر مصدراً مهماً للفيتامينات والمعادن ويساعد الصائم على تعويض السوائل المفتقدة خلال ساعات الصيام الطويلة.

 

7- العصائر الطبيعية

 

تعتبر العصائر الطازجة المختلفة من المشروبات الهامة في شهر رمضان الكريم لأنها تحتوي على قيمة غذائية مرتفعة وتساعدنا في تعويض السوائل والفيتامينات والمعادن التي نخسرها خلال الصيام.

قد يهمّكِ أيضاً