أفضل العلاجات المنزلية لحكة فروة الرأس

أفضل العلاجات المنزلية لحكة فروة الرأس

حكة فروة الرأس هي شعور قوي بالتهيج في فروة رأسك يؤدّي إلى رغبة شديدة في الحك وهو أمر مؤلم ومزعج. عادةً ما ترتبط بالصدفية والتهاب الجلد الدهني.

 

ما هي أسباب حكة فروة الرأس؟

قد يكون سبب حكة فروة الرأس لعدة أسباب. تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • قمل الرأس.
  • السعفة، وهي عدوى جلدية فطرية تسبب الحكة وبقع حمراء متقشرة على فروة الرأس.
  • قشرة الرأس.
  • التهاب الجلد الدهني.
  • الصدفية.


هناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية لحكة فروة الرأس التي يمكنك تجربتها.

 

- الجوز

تم استخدام أوراق الجوز في الطب التقليدي وقد يكون علاجًا مناسبًا لحكة فروة الرأس. يمكنك غلي أوراق الجوز الجافة على نار خفيفة لمدة 15-20 دقيقة. ثم تصفيتها واستخدم السائل لشطف فروة الرأس أو إضافته إلى ماء الاستحمام. هذا السائل مفيد للتطبيقات الخارجية مثل حكة فروة الرأس وقشرة الرأس وتهدئة الحكة.

 

- زيت الأملا

تحتوي عشبة أيورفيدا أو Amla على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. قد يكون لها أيضًا خصائص مفيدة مضادة للميكروبات والالتهابات وتساعد في تبريد المنطقة المصابة. يمكن استخدام زيت الأملا كعلاج منزلي لحكة فروة الرأس وفي تقليل تهيج فروة الرأس والالتهابات الأخرى المتعلقة بفروة الرأس ،

 

- زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة وفيتامين E و K والمعادن وحمض اللوريك. يُعتقد أن جوز الهند قد يكون له خصائص التبريد كما أنه يعمل مثل كمضاد للأكسدة والفيروسات والبكتيريا والفطريات. قد يكون زيت جوز الهند علاجًا جيدًا لحكة فروة الرأس ومحاربة الجفاف وتقليل قشرة الرأس والقضاء على التهابات فروة الرأس والوحدات المكونة للفطريات. يمكنك وضع زيت جوز الهند مباشرة على المناطق المصابة من فروة الرأس. اتركيه لبعض الوقت ثم اشطفيه.

 

- الصبار

يمكن اعتبار الصبار أيضًا أحد أكثر العلاجات المنزلية فائدة لحكة فروة الرأس كونه يساعد في تقليل حكة فروة الرأس وقشرة الرأس وترطيب الشعر. المكون المفيد البارز الموجود في الصبار يسمى الالوينين .

 

- زهرة الكركديه

يحتوي الكركديه على فيتامينات A و C والحديد. قد يكون لها خصائص مفيدة مثل الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات. قد تكون مستحضرات الكركديه العشبية مفيدة لحكة فروة الرأس. يمكن تحضير قناع عشبي باستخدام أزهار وأوراق الكركديه. قد يلطف فروة رأسك وشعرك وكذلك يقلل من قشرة الرأس.

 

 

قد يهمّكِ أيضاً