أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها أثناء الحمل

أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها أثناء الحمل

غالبًا ما تتساءل النساء الحوامل حول ما يجب أن تأكله وما يجب تجنّبه خلال أشهر الحمل. ينصح الأطباء دائماً بتناول نظام غذائي صحّي ومتنوّع يتضمّن الأطعمة التي تساعد في تعزيز نمو الطفل والحفاظ على صحة الأم والطفل خلال فترة الحمل الكاملة. غالباّ ما تشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات والمعادن وإدارة السعرات الحرارية والابتعاد عن السكريات والأملاح لتجنّب زيادة الوزن خلال فترة الحمل. 

 

إذا كان نظامك الغذائي يشكّل مصدر قلق لك، فإليك دليل يشير إلى الأطعمة الصحّية التي يمكنك تناولها طوال 9 أشهر الحمل والتي تضمن حصول الطفل على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها في جسمه للنمو والتطور المناسبين:

 

1- البروكلي أو الخضار الخضراء

تتعدّد فوائد البروكلي لأجسامها لأنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجين اليها أثناء الحمل. البرزكولي والخضار الخضراءغنية بالكالسيوم ومضادات الأكسدة وفيتامين ج والحديد الضرورية لصحّة الأم والجنين، لذلك، ننصحل بتضمين الكثير من الخضروات إلى نظامك الغذائي اليومي للحصول على الفيتامينات والمعادن، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، وبالتالي تساعدّك على عدم اكتساب الوزن الزائد أثناء الحمل.

 

2- اللحوم الخالية من الدهون

اللحوم الخالية من الدهون غنية بالحديد. يحتاج الجسم إلى الحديد طوال فترة الحمل. يؤدّي نقص الحديد في الجسم إلى الشعور بالنعاس والتعب بسبب فقر الدم.

 

3- البيض

البيض مصدر غني للبروتين. هناك العديد من الأشكال التي يمكن أن يؤكل فيها البيض. يحتاج الطفل إلى البروتين لتطوير الشعر والأظافر وأنسجة الجسم الأخرى. لذلك، من المهم للأم الحامل أن تأكل الأطعمة الغنية بالبروتين من أجل نمو طفلها.

 

4- الفواكه المجففة

لا توجد وجبة خفيفة أفضل من الفواكه المجففة. بدلاً من تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية، اختاري الفواكه المجففة لأنها مفيدة جدًا للجسم. الفواكه المجففة تساعد في منع التهابات المسالك البولية. هناك بعض الفواكه المجففة التي ينصح الأطباء بعدم تناولها أثناء الحمل لذا احرصي على تناول الفاكهة الصحيحة بعد استشارة الطبيب.

 

5- منتجات الألبان

الكالسيوم ضروري لنمو الجنين ولتقوية العظام. منتجات الألبان غنية ببكتيريا البروبيوتيك وتساعد على الهضم. يحتاج الجسم إلى منتجات الألبان لتقوية العظام حمايتك في المستقبل من ترقّق العظام.

 

6- الأفوكادو

عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن، يعتبر الأفوكادو ضرورة. ونعم، عندما يتعلق الأمر بأطعمة الحمل الصحّية والمفيدة، فيعتبر الأفوكادو مرة أخرى إضافة رائعة إلى القائمة. يحتوي الأفوكادو على مزيج من الهون الصحّية والفيتامينات والمعادن بما في ذلك البوتاسيوم والنحاس. تساعد المغذيات الموجودة في الأفوكادو في الأساس إلى المساعدة في نمو أنسجة دماغ الجنين وكذلك تطوير الجلد أيضاً. هناك العديد من الالتهابات والاضطرابات التي يمكن تجنبها عند الجنين أو عند الأم مثل عيوب الأنبوب العصبي فقط عن طريق تناول الأفوكادو. يساعد الأفوكادو أيضًا في تخفيف عدد من أعراض الألم المختلفة في جسم الأم.

 

7- الخضار الورقية الخضراء

يمكن إضافة الخضار الورقية الخضراء إلى السلطات أو تناولها بأشكال أخرى. تعمل الخضار الورقية كمضادات للأكسدة عن طريق غسل المواد الكيميائية الضارة من الجسم بغرض تجنب العديد من الأمراض، كما أنها تٌعد من مصدر رائع للحديد خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين لا يستهلكون كمّية كافية من الحديد. 

 

 

قد يهمّكِ أيضاً