أطعمة "صحية" تسبب التسمم

أطعمة "صحية" تسبب التسمم

يظن الكثيرون أن التسمم الغذائي يأتي فقط جراء تناول أطعمة فاسدة أو خلط بعض المأكولات مع بعدها البعض. لكن المفاجأة هي أن بعض المأكولات الصحية التي نعتبرها جيدة بالإجمال قد تسبب مخاطر على صحتنا، 

 

 

هذه الأطعمة هي بالفعل من مسببات التسمم ونذكر منها السلطة والبقول النيئة والعصير.

 

السلطة الجاهزة المعلبة 

قد نظن أن كل السلطات صحية لذلك يلجأ الكثيرون إلى شراء السلطة المعلبة والمغسلة مسبقاً بالإضافة إلى السلطة التي نجدها اليوم في أكياس مغلقة في السوبرماركت. 

ونظراً إلى روتين الحياة السريع والمليء بالأعمال والمسؤلية لجأ الكثيرون إلى شراء هذه الأطعمة لسهولة تناولها بعيداً عن شراء البقول والخضار وضرورة غسلها وتقطيعها. لكن هذه السلطات قد تسبب بالفعل تسمماً غذائياً بسبب طريقة الغسل أو التعليب اليدوي. 

 

 

العصير الطازج في أجنحة السوبرماركت 

نرى الكثير من العصائر الطازجة غير المبسترة في أجنحة السوبرماركت المخصصة للمواد والأطعمة العضوية. لكننا نذكر أنه سجلت بعض حالات تسمم بكتريا الإي كولاي جراء تناول هذه العصائر. 

إن بسترة العصر يؤدي أيضاً إلى تجريده من الفيتامينات المغذية لذلك ينصح بصنع العصير في المنزل دون اللجوء إلى شراء هكذا عصائر من المحال التجارية. 

 

 

اللحوم 

 

إن اللحوم بالإجمال ما تكون صحية وينصح بها خبراء التغذية كطعام صحي مليء بالبروتين. لكن شراء الوجبات التي تحتوي على اللحوم خاصة المفرومة والمطحنة منها قد يشكل خطراً غذائياً كبيراً. 

إن عدم طهي اللحم بدرجة حرارة 70 مئوية على الأقل فقد يسبب بالتسمم الغذائي ببكتيريا إي كولاي والسالمونيلا وغيرها من الأمراض البكتيرية. 

 

 

البيض

من المعروف أن البيض غير المطهو جيداً يسبب تسمم أو حالة صحية بسبب احتوائه على السلمونيلا. لذلك يقوم البعض بشراء البيض العضوي لظنهم أن المزارع العضوية لا تحتوي على هذه الأخطار. 

لذلك نذكر أنه يجب سلق أو طهي البيض بشكل جيد سواء كان عضوياً أم لا لمنع اصابة أفراد العائلة بتسمم بكتيري. 

 

 

المحار 

إن المحار مخلوق يعتاش من كل ما هو عالق في الماء بما فيه بعض أنواع البكتيريا التي قد تؤذي الإنسان. لذلك تعلق هذه البكتيريا في جهاز المحار الداخلي وتنتقل إلى الإنسان فتسبب التسمم الخطر. 

لذلك يجب فقط تناول هذه الأطعمة في أماكن مخصصة أو طهيها في المنزل إن كنتم من محبي المأكولات البحرية. 

قد يهمّكِ أيضاً