أسهل طرق للوقاية من أمراض اللثة

أسهل طرق للوقاية من أمراض اللثة

أمراض اللثة مشكلة شائعة جداً، وبالرغم من أنها ليست مهدّدة للحياة، إلاً أنها تشير إلى مشكلة صحّية قد تكون خطيرة وقد تكون علامة على الإصابة بأمراض القلب والسكري والالتهاب الرئوي ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

 

فيما يلي، 5 نصائح لتحسين صحة اللثة وفي تقليل هذا الخطر:

 

1- استخدام الخيط

استخدام خيط تنظيف الأسنان يستغرق أقل من دقيقة ولكن فوائده فورية. خيط الأسنان هو الوسيلة الوحيدة للتخلّص من الطعام العالق بين أسنانك.احتفظي بالخيط في كل مكان: في مكتبك، في حقيبتك، وطبعاً في الحمام.

 

2- استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا

استخدمي غسول الفم الذي يحتوي على الكلورهيكسيدين المضاد للميكروبات أو كلوريد سيتيل بيريدينيوم. وجدت الدراسات العلمية أن الأشخاص الين يستحدموا غسول الفوم يومياً لديهم مستويات منخفضة من البلاك.

 

3- استبدال فرشاة الأسنان

من الضروري استبدال فرشاة الأسنان بصورة منتظمة وتنظيف الأسنان يومياً صباحاً ومساءً. يعاني العديد من الأشخاص من أمراض اللثة بسبب عدم تبديل فرشاة الأسنان. 

 

4- التوقّف عن التدخين

لا يعتبر تدخين السجائر عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض اللثة فحسب، بل إن التعرض للتدخين غير المباشر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالأمراض بنسبة تصل إلى 70 بالمائة. يساهم التدخين أيضاً في رائحة الفم الكريهة وبقع الأسنان.

 

5- مراقبة نسبة السكر في الدم

إذا كنت مصابة بداء السكري، فإن خطر إصابتك بأمراض اللثة أعلى مما هو عليه بالنسبة لشخص غير مصاب بالسكري. يعاني مرضى السكري، خاصةً إذا لم يتم التحكم في معدل السكر جيداً، من المزيد من المواد الكيميائية الالتهابية مثل السيتوكينات في اللثة، والتي تساهم في تطور أمراض اللثة.

قد يهمّكِ أيضاً