7 تقنيات خلاقة لتخفيف القلق

7 تقنيات خلاقة لتخفيف القلق

هل تعلمين أنه عندما نستخدم خيالنا، فهذه طريقة رائعة وفعالة لتخفيف القلق، سواء كنا أطفالاً أو بالغين؟ اقرئي هذه المقالة وتعلمي العديد من الأساليب لتخفيف القلق بناءً على خيالك فقط لا غير!

 

1- تقنية التنفس بالبالون

تخيلي بالوناً أسفل بطنك. تنفسي ببطء مع العد حتى 3 وتخيلي ان البالون يتمدد. أخرجي الهواء بالزفير ببطء ونفّسي البالون. في غضون ثلاثة إلى عشرة أنفاس، ستجدين الهدوء. عندها، تخيلي مكانًا جميلاً تودين أن تكوني فيه: هل هو قرب المحيط؟ أو هو على جزيرة نائية؟ أو على قمة جبل؟ أو في غابة؟... ما هي الأصوات التي تسمعينها هناك؟ أصوات الحيوانات؟ أصوات المياه؟ أصوات الرياح؟ صوت شخص ما؟... ماذا تشتمين؟ رائحة المحيط؟ رائحة الأزهار؟...

ستتفجئين بمدى سرعة انخفاض قلقك مع هذا التمرين!

 

2- تخيلي حيوانًا أو شخصًا أو ساحرًا حامٍ

تخيلي أنك محمية من قبل حيوان أو شخص أو ساحر وهمي. ما هو نوع الحيوان أو الشخص أو الساحر؟ ربما تريدين ان يكون لديك أكثر من حامٍ واحد. كيف يبدو هذا الحامي؟ هل هو كبير أم صغير؟ ما الهدية التي سيقدمها لك لمساعدتك في مواجهة التحديات؟

 

3- تخيلي لون

فكري في اللون الذي تريدينه والذي يزيل توترك. ما هو اللون؟ تخيلي أنك محاطة بهذا اللون. قومي بالشهيق والزفير بعمق أثناء الغوص في عالم مليء بهذا اللون.

 

4- حركة الجسم

تخيلي رقصة أو حركة جسم تحبينها وتريحك. ماذا ستكون؟ استكشفي تلك الحركات المختلفة التي تعمل بشكل أفضل لتخفيف قلقك.

 

5- الاستفادة من الموسيقى

تخيلي أغنية أو إيقاعًا تحبينه ويمكنه أن يحميك. ما الأغنية أو الإيقاع؟ استخدمي صوتك أو آلة موسيقية لاستكشاف الإيقاعات المختلفة. أيهما يعمل بشكل أفضل لتخفيف قلقك؟

 

6- الرسم

ارسمي المكان الذي ترغبين أن تكوني فيه، الحيوانات أو السحار الذين ترغبين ان يحميكي، الألوان التي تحبينها. إذا كنت لا تعرفين كيفية الرسم، فما عليك سوى استخدام الألوان لترمز إليها.

 

7- تخيلي سيناريو خيالي خاص بك

إذا كان القدر بيدك، ما الذي تتمنين أن يحدث؟ تصوري تفاصيل السيناريو الخيالي الخاص بك كما لو كان سيحدث الآن، وخذي الوقت الكافي لتذوق تلك التفاصيل. تخيلي المستحيل يحدث في عقلك: ذلك سيخفف من قلقك. 

 

استخدمي تقنيات التخيل المتعمدة هذه من أجل حياة صحية وأكثر سعادة.

قد يهمّكِ أيضاً