6 طرق للسيطرة على الغيرة الزائدة

6 طرق للسيطرة على الغيرة الزائدة

العلاقات العاطفية الصحّية هي واحدة من أكبر مصادر السعادة في الحياة. عندما تكون علاقتك مبنية على الثقة، سيتمكّن الشريكين من تخطّي جميع المصاعب والخلافات، ولكن عندما تزعزع الغيرة الثقة والاحترام، ستصبح العلاقة ثقلاً يعيق أي تقدّم ويؤدّي إلى الانفصال. الغيرة تضعف قدرتك على الحب لأنها تخلق توترًا في العلاقة يجعل من الصعب الاستمتاع بأي شيء.

 

لذلك، من المهم جداً تعلّم كيفية السيطرة على الغيرة للتمتّع بعلاقة سعيدة ومتينة. 

 

1- اعترفي أن غيرتك مبالع فيها

من المستحيل حل مشكلة إذا رفضت الاعتراف بها. بدلاً من التظاهر بأنك لست غيورة أو غيرتك ليست مشكلة أو مبرّرة، كوني أولاً صادقًة مع نفسك. هل غيراتك نابعة عن قلّة ثقتك بنفسك، أو سعورك بعدم الأمان، أو تاريخك العاطفي الأليم، أو انصال والديك؟ قد يكون من الصعب الاعتراف بالحقيقة، ولكن تذكّري أنها الخطوة الأولى لعلاقة أكثر صحة.

 

2-حدّدي العوامل المسبّبة للغيرة

حاولي تحديد الأحاسيس والصور والمشاعر والأفكار التي تثيرها الغيرة. كلما استطعنا ربط هذه العواطف أو ردود الفعل المفرطة بالأحداث الماضية، كلما أصبحت مسبّبات الغيرة أكثر وضوحًا.

 

3-ضبط النفس

عندما تتصاعد عواطفنا، يبدأ دماغنا في إثارة أفكار وتحليلات مثيرة للغضب ومستفزّة تدفعنا للتصرّف بطريقة هيستيرية. خذي بعض الوقت للتفكير بعقلانية وللتمكن من ضبط أعصابك والتحكّم في تصرّفاتك. تسبّب مشاعر الغيرة ردود فعل الجسدية، فمن المحتمل أن نشهد تغيرات في ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، وتغيرات في استجابتنا للعرق، وضيقة نفس. لذلك، ننصحك بأخذ بعض الوقت لتهدئة النفس قبل القيام بأي تصرّّف متهوّر.

 

4-تقصي الحقائق

لا تتهوّري لكي لا تندمي فيما بعد. حاولي التحقّق من الحقائق. فعلى سبيل المثال، إذا خرج شريكك مع أصدقائه، فأنت تعتقدين أنه لا يريد قضاء الوقت معك. لكن هذه ليست حقيقة، إنها تفسير. قد تؤدّي مشاعر الغيرة المفرطة إلى تحول الأقكار والتحليلات التي يثيرها دماغنا إلى واقع أليم. لا تسمحي لهذه الفكار السلبية بالسيطرة عليك لأنها ستدفعك للتصّرف بطريقة جنونية وبالطبع الندم فيما بعد.

 

5- التعبير عن مخاوفك للشريك

يجب أن تتحدّثي مع شريكك فى الموضوع بهدوء ولفت نظره إلى الأمور التي تثير غيرتك لكي يتفادى القيام بها. لا تهاجميه واستمعي إلى مبرراته التي قد تكون مقنعة وبالتالي ستُحل المشكلة. ربما ستجدين نفسك قد بالغت فعلاً في غيرتك وتتعلّمي السيطرة عليها في المستقبل. سيشعركِ التعبير بوضوح عن مشاعرك بالراحة وسيسمح لك بالتحكم فى مشاعر غيرتك الزائدة.

 

6-الثقة بالنفس وبالشريك

عليك أولاً أن تثقي فى نفسك وفي شريكك، فقد اختارك زوجك دون كل النساء لأنه يريد أن يبني مستقبلاً معك. تذكّري أن التشكيك الدائم سيؤدّي إلى النفور. يجب أن تثقي في شريك حياتك وتعملي على تقوية ثقتك بفسك وتبتعدي عن الأفكار السلبية المثيرة للغيرة.

 

يجب التذكر دائماً أن الغيرة أمر طبيعي ولكن تصبح مشكلة حقيقية عندما يُبالغ بها. حاولي تمرين نفسك للتحكم في ردود فعلك العاطفية وتجنب الأفكار السلبية التي من المحتمل أن تثير غضبك.

 

قد يهمّكِ أيضاً