6 طرق لبناء الثقة في العلاقة

6 طرق لبناء الثقة في العلاقة

الحب والاحترام والثقة كلها عوامل أساسية لنجاح العلاقة. الثقة تُكتسب ولا تُعطى. تتأثّر الثقة بالعديد من العومل مثل الشخصية والتجارب السابقة والخوف. لا يمكن بناء العلاقة صحية دون الثقة. ولكن، كبف يمكنك أن تثقي بشريكك؟ 

 

إليك 6 طرق سهلة لبناء الثقة في العلاقة:

 

1- ثقي أولاً بنفسك

عليك التغلب على أسوأ مخاوفك إذا كنت تريدين أن تكوني شخصًا قادرًا على الثقة بالآخرين. عليك أن تثقي أنك جديرة بأن تحصلي على الحب والاحترام والاهتمام الذي تستحقينه. وبعبارة أخرى، فإن الخطوة الأولى لبناء الثقة في العلاقة هي أن تثقي بنفسك وأن تؤمن بقيمتك الذاتية.

 

2- ثقي بحب شريكك لك

ثانيًا، يجب أن تؤمني أن شريكك يحبك فعلاً. الثقة بحقيقة مشاعر شريكك تجاهك حب شريكك لك هو أمر اساسي لبناء الثقة الحقيقية في العلاقة لأن هذه الثقة ستبدّد شكوكك وتمنعك من الشعور بالغيرة المفرطة وتقضي على كل مخاوفك.

 

3- كوني صادقة

التواصل ضروري لنجاح العلاقة، لذلك عليكما مشاركة بعضكما البعض جميع أفكاركما وأحاسيسكما بصدق. تحدّثي مع شريكك عن جميع مخاوفك واستمعي أيضاً جيداً لما يقوله. يساعد التعامل بصراحة وانفتاح على تسهيل القدرة على التعبير عن مشاعرك الداخلية دون تردد وخوف من الحكم عليك. معظم العلاقات القوية مبنية على الصدق. إذا كنت تريدين أن يثق بك شريك، فلا تكذبي عليه أبدًا. فقصص الحب المبنية على الأكاذيب لن تستمر أبدًا.

 

4- تحدثي عن الأشياء التي تهمك

لا تترددي في التعبير عن مخاوفك لأن الامتناع عن ذلك قد يؤدّي إلى تدمير علاقتك بشريكك. عليك أن تكوني شجاعة وقوية لرفض الأمور التي تزعجك والتركيز عى الأمور التي تهمّك. سيساعدك ذلك على معرفة حقيقة مشاعر شريكك منذ بداية العلاقة وتعزيز الثقة بينكما.  

 

5- ثقي بعلاقتك

ثقي بعلاقتك وفي قدرتكما على حل المشاكل معًا. إن امتلاك القوة لإصلاح الخلافت وتجاوز المحن سوياً سيساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك، وبشريكك وبعلاقتك. 

 

6- لا تخفاي من طرح الأسئلة

الطريقة الوحيدة لتطوير الثقة والحفاظ عليها هي عن طريق معرفة الحقيقة في جميع الأوقات، والطريقة الوحيدة لمعرفة الحقيقة هي من خلال طرح الأسئلة دون الخوف من الأجوبة. اسأليه عن الأشياء التي تزعجك. أنت تستحقي أن تعرف الحقيقة وتقرّري بنفسك القرارت التي يجب عليك اتّخاذها. كوني شجاعة بما يكفي لسماع الحقيقة حتو ولو كانت مؤلمة. قد تساعدك الإجابات في كشف حقيقة مشاعرك تجاهه ومشاعره تجاهك. إن سماع الحقيقة أفضل بكثير من المعاناة من البقاء في حيرة من أمرك. 


أخيرًا، عليك أن تتعلمي أن تثقي بنفسك وبشريك حياتك والحفاظ على هذه الثقة لكي تتمتعا بعلاقة متينة. فالثقة هي من الأمور التي لا يمكن اكتسابها بسهولة. على المرء أن يكسبها والاستمرار في العمل عليها كل يوم من حياتك.

قد يهمّكِ أيضاً