6 أسباب لزيادة الوزن خلال الدورة الشهرية

6 أسباب لزيادة الوزن خلال الدورة الشهرية

مثل معظم الأشياء المتعلقة بالحيض، فإن الشعور بأن دورتك الشهرية قد تسبّب زيادة الوزن واقع تعاني منه جميع النساء حول العالم. في الواقع، هناك العديد من الأسباب الفسيولوجية والنفسية التي تجعل الحيض يضيف الوزن وقد يبدأ ذلك قبل الدورة الشهرية ويتمر طيلة الفترة أي لحوالي أسبوع.فيما يلي، 6 أسباب لزيادة الوزن خلال الدورة الشهرية.

 

1- احتباس السوائل

الشعور بالانتفاخ هو شكوى شائعة خلال الدورة الشهرية حيث تؤدي المستويات المرتفعة من هرمونات التكاثر الأنثوية الإستروجين والبروجسترون إلى ضبط الجسم للصوديوم وتسبب احتباس السوائل. قد يكون هذا أكثر وضوحاً خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، عندما يكون كل من هرمون الاستراديول الأكثر فعالية وشائعاً من بين هرمونات الإستروجين الثلاثة ومستويات البروجسترون في أعلى مستوياتها. لذلك، وللحفاظ على وزن السوائل، تجنّبي الأطعمة المالحة خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية.

 

2- الإمساك

تؤثر دورتك الشهرية على جودة عمل الجهاز الهضمي وقدرته على طرد الفضلات من الجسم. يسبّب البروجسترون بعض الاسترخاء للعضلات الملساء، مما يؤدي إلى انخفاض حركة الجهاز الهضمي والتسبّب بالانتفاخ والإمساك. لتقليل كليهما، حاولي زيادة كمية الألياف في نظامك الغذائي.

 

3- تناول الطعام

يلعب البروجسترون دوراً مهماً خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية حيث يزيد من الشهية مما يجعلك تأكلين أكثر. يمكن أن يؤدّي الإفراط المستمر في تناول الطعام الذي لا يقابله قلّة النشاط البدني إلى زيادة الوزن بشكل دائم. لتجنب زيادة الوزن، ابتعدي عن الأطعمة السريعة والضارة والغنية بالدهون أو السكريات والتي تضر بالصحة العامة، كذلك من الفضل تجنّب الكافيين والكحول والأطعمة المالحة.

 

4- متلازمة ما قبل الحيض

بالنسبة لمعظم النساء، تبدأ أعراض الدورة الشهرية قبل أسبوع أو أسبوعين تقريباً من قدومها وتُعرف هذه الحالة بإسم متلازمة ما قبل الحيض أو PMS. يعد الانتفاخ، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وزيادة الوزن من بين الأعراض الأكثر شيوعاً. أظهرت الدراسات العلمية التي أجريت على العديد من النساء أن الدورات الشهرية منتظمة تسبّب زيادات كبيرة في الشهية، والرغبة الشديدة في تناول البروتين والمأكولات المريحة بما في ذلك الشوكولاتة والحلويات والنكهات المالحة.

 

5- الاكتئاب أو القلق

يُعد الاكتئاب والقلق والبكاء من السمات المميزة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، والتي يُعتقد أنها ناجمة عن التغيرات الدورية في مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ. بالنسبة لبعض النساء، يمكن أن تؤدي أعراض الحالة المزاجية هذه أيضًا إلى زيادة تناول الطعام.

 

6- متلازمة تكيس المبايض

إذا كنت تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة الوزن، فقد يكون السبب أيضاً متلازمة تكيس المبايض، وهي عبارة عن اختلال في الهرمونات التناسلية التي تسبب مشاكل التمثيل الغذائي ويصيب واحدة من كل 10 نساء في سن الإنجاب.

في هذه الحالة، قد يساعد فقدان الوزن في تنظيم دورات الطمث حيث يمكن للدهون نفسها أن تنتج هرمون الاستروجين الذي يمكن أن يسبب اختلالات هرمونية يمكن أن تؤثر على الدورة. "الدورات غير المنتظمة" لا تسبب زيادة الوزن، إنما زيادة الوزن يمكن أن تسبب دورات غير منتظمة.

قد يهمّكِ أيضاً